عزت العلايلي في الذكرى الأولى لرحيله.. نجومية تحققت عبر 195 عملا فنيا

عزت العلايلي - الصورة من أرشيف المحرر
عزت العلايلي - الصورة من أرشيف المحرر

تمر اليوم السبت 5 فبراير الذكرى الأولى لرحيل نجم السينما المصرية عزت العلايلي، الذي غادر عالمنا عن عمر ناهز 86 عاما، متأثرا بالحزن على رحيل زوجته، تاركا لجمهوره مسيرة فنية طويلة عبر 195 عملا فنيا منهم 90 مسلسلا و8 عروض مسرحية، ورصيد لا ينسى من الأفلام السينمائية.

عزت العلايلي - الصورة من أرشيف المحرر

ولد الفنان عزت العلايلي يوم 15 سبتمبر 1934، في حي باب الشعرية بالقاهرة وورث عشق الفن من والده الذي اصطحبه أكثر من مرة لمشاهدة يوسف وهبي ونجيب الريحاني بعروض المسرح العالمي والكوميدي.

قرر عزت العلايلي احتراف التمثيل والتحق بالفعل بالمعهد العالى للفنون المسرحية، ولكن ظروف وفاة والده بنفس عام تخرجه، وتحمله مسئولية شقيقاته، وافق على التعيين كمعد برامج بالتلفزيون المصري، وأعد البرنامج الشهير "رحلة اليوم" وكان يجوب به المحافظات لتصوير أفلام قصيرة عن كل محافظة فى يوم واحد، ولفت البرنامج انتباه الرئيس المصري جمال عبدالناصر، وطالب بالمزيد من هذه النوعية التثقيفية من البرامج التى تعرف المصريين بتراث وتاريخ ورموز بلده.

شارك عزت العلايلي في تأسيس مسرح التليفزيون فى عهد وزير الإعلام السابق الدكتور عبد القادر حاتم.

مشواره الفني بدأ عام 1962 بدور صغير في فيلم "رسالة من امرأة مجهولة"، مع النجمة لبنى عبد العزيز والراحل فريد الأطرش ومن إخراج صلاح أبو سيف، وخطف الأنظار لينطلق بعدها بأدوار مساعدة في عدة أفلام باتت علامات بتاريخ السينما المصرية منها بين القصرين، والأرض، والسقا مات، والاختيار، وإسكندرية ليه، وقنديل أم هاشم، وزائر الفجر، وعلى من نطلق الرصاص، وأهل القمة، والطوق والإسورة، والمواطن مصرى، وكان آخر أعماله السينمائية "تراب الماس".

يعد عزت العلايلي الفنان الأكثر حضورا بقائمة "أهم 100 فيلم مصري" عبر الأدوار المساعدة.

رغم اقتصار عروضه المسرحية على 8 مسرحيات فقط إلا إنها تعد الآن من كلاسيكيات المسرح القومي المصري ومنها "ملك الشحاتين"، و"أهلاً يا بكوات"، و"ثورة القرية".

حقق عزت العلايلي شعبية كبرى عبر الدراما التلفزيونية بأكثر من 90 مسلسلا من أهمها بوابة الحلواني والنديم وعادت القلوب وأبدا لن يموت، قيد عائلي، ربيع الغضب، عسكر وحرامية، الحسن البصري، نور القمر.

حصل "العلايلي" على العديد من الجوائز؛ أبرزها: جائزة أحسن ممثل عن فيلم "الطريق إلى إيلات"، كما نال درع تكريمي في مهرجان ART السينمائي لعام 2009، وحاز على تكريم في مهرجان وهران للفيلم العربي لعام 2017.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"