10 فبراير أول أيام "موسم العقارب" بالسعودية

الرياض
الرياض - الصورة من واس

أكد عبدالعزيز الحصيني خبير الطقس والمناخ السعودي، عضو لجنة تسميات المناخية، أن يوم الخميس المقبل 10 فبراير، هو أول أيام "العقارب".
وذكر الحصيني أن نوء العقارب "ليس نجماً" إنما صفة تتصف بها هذه الأيام، وهي ثلاثة منازل: "سعد الذابح العقرب الأولى "السم"، وسعد بلع، العقرب الثانية "الدم"، وسعد السعود العقرب الثالثة "الدسم"، ولها من أسمائها نصيبٌ، وعدد أيامها 39 يوماً.
ولفت الحصيني إلى أن سعدي "الذابح" و"بلع" في فصل الشتاء، وسعد "السعود" في فصل الربيع، مضيفاً ما قالته العامة: "إذا دخلت العقارب، صار الخير قارب"، ويغلب عليها اعتدال الجو، وفي آخرها يبلغ الربيع أوجهُ متى ما نبت الأرض وبارك الله فيه ولم يصبه العطش.
وأكّد أن موسم العقارب يتصف بهجمات بردٍ مباغتة على فتراتٍ متباعدة، خاصةً إذا هبّت فيه رياحٌ شمالية أو شمالية شرقية باردة.

يذكر أن موسم العقارب يمثل أحد أبرز المواسم المناخية في المنطقة الخليجية، وهو موسم انتقالي تتغير فيه الأجواء من البرودة إلى الدفء، وعُرف بهذا الاسم نسبة إلى لسعة البرد التي تشبه لسعة العقرب، وقيل سُمي بـ "العقارب" نسبة إلى كوكبة العقرب النجمية التي تكون في صدر السماء فجراً.
من ناحية أخرى، توقّع الحصيني ليوم غدٍ الأربعاء 1443/7/8هـ، أن تهطل امطار متفرقة ومحدودة من خفيفة متوسطة على أجزاء من مناطق مكة والمدينة والباحة وعسير وجازان وما بين حائل والقصيم وأقصى شمال منطقة الرياض وشمال الشرقية تمتد للإمارات مع رياح من متوسطة لشبه قوية.

توقعات المركز الوطني للأرصاد لليوم

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، أن يستمر تأثير نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من شرق وجنوب وجنوب غرب وغرب السعودية، في حين تكون سماء صحو إلى غائمة جزئياً على مرتفعات جازان، عسير والباحة ومنطقة مكة المكرمة قد تخللها سحب رعدية ممطرة، ولا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على أجزاء من مناطق عسير، الباحة، الحدود الشمالية "طريف" والجوف "القريات".
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 20-40كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج ، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/ساعة قد يصل إلى 60كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى ثلاثة أمتار، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.