فلكي سعودي يكشف عن سبب تقدم رمضان شهرا واحدا كل 3 سنوات

 فلكي سعودي يكشف عن سبب تقدم رمضان شهرا واحدا كل 3 سنوات
شهر رمضان المبارك - الصورة من واس
سبب تقدم رمضان شهر واحد كل ثلاث سنوات
لماذا يتقدم رمضان شهرا واحدا كل 3 سنوات؟ - الصورة من حساب الفلكي عبدالله المسند على تويتر
 فلكي سعودي يكشف عن سبب تقدم رمضان شهرا واحدا كل 3 سنوات
سبب تقدم رمضان شهر واحد كل ثلاث سنوات
2 صور

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، كشف فلكي سعودي، عن سبب تقدم رمضان شهراً واحداً كل 3 سنوات.

وتفصيلاً، فقد فسر أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً، عبدالله المسند، سبب تقدم موعد شهر رمضان كل عام بمعدل 11 يوماً نسبة للسنة الميلادية.

وقال المسند، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، في تغريدات متتالية، أن السنة الهجرية أقصر من الميلادية بنحو 10 أيام إذا كانت السنة الهجرية كبيسة (355 يوماً) والميلادية بسيطة (365 يوماً).

فيما تكون أقصر بمعدل 11 يوماً إذا كانت السنة الهجرية والميلادية بسيطتين أو كبيستين، و12 يوماً إذا كانت السنة الهجرية بسيطة (354 يوماً) والميلادية كبيسة (366 يوماً).

وأضاف، أن قِصَر السنة الهجرية مقارنة بالسنة الميلادية يجعل شهر رمضان يتقدم كل عام بمعدل 11 يوماً نسبة للسنة الميلادية، كما يتقدم شهراً واحداً كل ثلاث سنوات.

وكان أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً الدكتور عبدالله المسند، قد أعلن مؤخراً عن موعد غرة شهر رمضان المبارك لعام 1443 هـ الجاري، وموعد أول أيام عيد الفطر.

وأوضح المسند، أن القمر سيقترن بالشمس صباح يوم الجمعة الموافق 29 شعبان (1 إبريل) عند الساعة 9:24 صباحاً، فيما سيمكث الهلال في مساء نفس الليلة في الأفق الغربي لنحو 16 دقيقة وفقاً لأفق مكة المكرمة.

وبيّن أستاذ المناخ في تغريدة نشرها على حسابه في موقع “تويتر”، أن غرة شهر رمضان ستكون يوم السبت الموافق الثاني من إبريل القادم، بشرط ألا يكون في السماء سحب أو غبار تحول دون الرؤية يوم الترائي.

ولفت المسند، إلى أن موعد اكتمال القمر بدراً سيكون مساء السبت الموافق 15 رمضان (16 إبريل) عند الساعة 9:55 صباحاً، مضيفاً، أنه يتوقع أن يتم رمضان 30 يوماً ليكون العيد يوم الإثنين الموافق 2 مايو وفقاً للحساب الفلكي.