اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ابتداء من 27 فبراير.. جامعة الملك سعود تفتح باب القبول للتقديم على برامج الدراسات العليا

جامعة الملك سعود
جامعة الملك سعود

أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود، أنه سيتم فتح باب القبول للتقديم على برامج الدراسات العليا الاعتيادية "دبلوم عالي ـ ماجستير ـ دكتوراه" للعام الجامعي 1444هـ - 2022م، ابتداءً من يوم الأحد الموافق 27 فبراير الجاري، ويستمر التقديم حتى يوم الاثنين الموافق 14 مارس 2022.

وأشارت جامعة الملك سعود، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أمس الثلاثاء، إلى أن التقديم على برامج الدراسات العليا سيتم من خلال بوابة القبول الإلكتروني ( https://dgs.ksu.edu.sa/).

وأوضحت عمادة الدراسات العليا، شروط القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا، وجاءت كالتالي: أن يكون المتقدم سعودي أو على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين، أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها، أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه، موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفًا، الأصل في دراسة الدكتوراه التفرغ التام ويجوز لمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك متى دعت الحاجة لذلك، ويجوز للقسم أن يشترط اجتياز عدد من المقررات التكميلية من مرحلة سابقة.

ويشترط للقبول في برامج الماجستير، الحصول على درجة (70) في اختبار القدرات العامة للجامعيين كحد أدنى مالم يشترط القسم درجة أعلى، ويستثنى من ذلك طلبة المنح الخارجية وبرامج (التنفيذي/ التعليم الطبي). وبالنسبة لبرامج الدكتوراه، فيشترط الحصول على حد أدنى (45) درجة في اختبار (TOFEL – IBT) أو (4) درجة IELTS - ACADEMIC أو (60) درجة STEP مالم يشترط القسم درجة أعلى، ويستثنى من ذلك التخصصات التالية: الدراسات الإسلامية، الدراسات القرانية، التاريخ الإسلامي، اللغة العربية، إلى جانب الحصول على درجة (70) في اختبار القدرات العامة للجامعيين كحد أدنى مالم يشترط القسم درجة أعلى، ويستثنى من ذلك طلبة المنح الخارجية.

وعلى صعيد آخر، أعلنت عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود، عن انطلاق الملتقى العلمي للبحث والابتكار والموهبة بنسخته الثانية عشر. حيث ينعقد الملتقى العلمي لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود للبحث والابتكار والموهبة سنويًا كلقاء تنافسي لطلاب وطالبات الجامعة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، بهدف اكتشاف وصقل قدراتهم ومهاراتهم البحثية، وتحفيزهم لإظهار ابتكاراتهم وأعمالهم الإبداعية والتي سوف يتم عرضها خلال المعرض المصاحب، كما يساهم هذا الملتقى في إكساب المنظمين من الطلاب والطالبات الخبرة في إدارة وتنظيم اللقاءات والمؤتمرات.

ويتضمن الملتقى العلمي 3 محاور رئيسية، المحور الأول "محور الأبحاث العلمية" والذي يشمل جميع التخصصات الصحية والتخصصات العلمية والهندسية والتخصصات الإنسانية والاجتماعية، أما المحور الثاني "محور الابتكارات والموهبة" ويشمل مجال الابتكارات والاختراعات ومجال الموهبة والابداع في جميع المجالات كالأعمال الفنية المتعلقة بالرسم، كالرسم التشكيلي والرسم الكاريكاتوري، اللوحات الزيتية والرسم بالفحم والمواد الأخرى والخط العربي وأعمال التصوير الرقمي والفوتوغرافي، والأعمال اليدوية، وكتابة الروايات والقصص القصيرة، والخطابة والإلقاء بالإضافة إلى الأفلام الوثائقية. بينما يشمل المحور الثالث "المحور الخاص"، الموضوعات الحيوية التي تحمل أفكاراً جديدة أو توعوية لتساهم في خدمة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في مجال المبادرات التطوعية والخدمة المجتمعية وريادة الأعمال والموضوعات الهادفة مثل "الوعي الفكري".