وفاة صالح العجيري رائد علم الفلك بالكويت عن عمر يناهز الـ102 عام

وفاة صالح العجيري - الصورة من الشرق
وفاة صالح العجيري - الصورة من الشرق

في خبر صادم، أعلن "مرزوق الغانم"، رئيس مجلس الأمة، اليوم الخميس بتاريخ 10 فبراير 2022، وفاة الدكتور صالح العجيري، رائد علم الفلك في الكويت، عن عمر يناهز الـ102 عام، وخلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، نعى "الغانم" المغفور له بكلمات مؤثرة، حيث تقدم بالعزاء لعائلته والشعب الكويتي بأسره.

وجاء مضمون التغريدة "خالص العزاء وصادق المواساة لعائلة العجيري الكريمة وللشعب الكويتي بأسره بوفاة العم الفاضل والعالم الجليل والفلكي الكبير الدكتور صالح محمد العجيري الذي كان بحق قامة كويتية عالية اعطي الكثير لبلده الكويت".

واسترسل في تغريدة أخرى موضحا "اسأل الله جلت قدرته ان يرحم فقيد الكويت العم صالح العجيري برحمته الواسعة وان يسكنه جنة الفردوس مع الصالحين والمؤمنين وان يلهم ذويه ومحبيه الكثر جميل الصبر والسلوان، انا لله وانا اليه راجعون، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم".

نبذة عن الدكتور صالح العجيري

عالم فلك ورياضيات كويتي، قدم الكثير لعلم الفلك، من خلال أبحاثه العلمية والعديد من الكتب والمؤلفات والندوات والمحاضرات والبرامج التي قدمها في المراكز العلمية المتخصصة والأندية والمشاركات بفعاليات مختلفة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، وله الكثير من المؤلفات التي تتناول موضوعات الفلك ومن إنجازاته "تقويم العجيري" المُسمى على اسمه.

في أوائل السبعينيات بدأ الدكتور صالح العجيري في إنشاء مركزه الفلكي على نفقته الخاصة، وتوجه إلى الولايات المتحدة الأميركية لشراء القبة الخاصة بالمرصد، كما قام بشراء تلسكوب وبعض الأجهزة الفلكية اللازمة للمركز، وبعد ذلك توجه إلى المملكة المتحدة وقام بشراء مقياس للضغط الجوي وآخر للمطر ومقياس للرطوبة وسرعة الرياح، وتم افتتاح المرصد في 15 أبريل عام 1986.