الصحة السعودية توقع مذكرة تفاهم لتعزيز مكافحة العدوى

وزارة الصحة
وزارة الصحة

قامت وزارة الصحة السعودية، بتوقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية للإدارة الصحية، لتنفيذ أنشطة معززة لخدمات مكافحة العدوى.

وزارة الصحة توقع مذكرة تفاهم لتعزيز مكافحة العدوى

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن مذكرة التفاهم تتضمن تطوير استراتيجيات وخطط مكافحة العدوى والتعقيم المركزي في المنشآت الصحية، ورفع جودة الخدمة الصحية وفق دراسة مؤشرات الأداء، إلى جانب الاستعانة بخبرة الجمعية في مجال التدريب والتطوير في الجودة والأبحاث والإدارة الصحية. وتشمل أوجه التعاون بين وزارة الصحة والجمعية السعودية للإدارة الصحية، دعم تقديم الاستشارات الإدارية والفنية التخصصية في مجال الإدارة الصحية، وتنفيذ عدد من الدورات التدريبية والأنشطة المشتركة في مجال الجودة وسلامة المرضى بهدف تعزيز قدرات الممارسين الصحيين وإجراء الدراسات والأبحاث فيما يخص الإدارة والجودة في مكافحة العدوى والتعقيم المركزي.

يذكر أن مذكرة التفاهم، الموقعة بين وزارة الصحة والجمعية السعودية للإدارة الصحية، تأتي لتعزيز قدرات الممارسين الصحيين في المنشآت الصحية التعليمية في مختلف المجالات لضمان جودة الرعاية الصحية، وسلامة المرضى، وفرق العمل الأخرى العاملين فيها، إضافة إلى السعي في تنفيذ الدورات التدريبية والأنشطة المتخصصة في مجال مكافحة العدوى.

الصحة تطلق البرنامج التدريبي المكثف في التعقيم المركزي

وكانت وزارة الصحة، قد أطلقت، يوم 7 فبراير الجاري، البرنامج التدريبي المكثف في التعقيم المركزي (CSP)، والمعتمد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. حيث يهدف البرنامج إلى إعداد كوادر وطنية مميزة في مجال التعقيم المركزي، الذي يعتبر أحد البرامج الرئيسية في مكافحة العدوى.

ويتم تنفيذ البرنامج على مدار شهرين، تحت إشراف مختصين من ذوي الخبرة والكفاءة في هذا المجال، في مراكز تدريبية متميزة ومعتمدة في الرياض، والدمام، وجدة. ويشمل البرنامج محاضرات نظرية وتدريبًا عمليًا مكثفًا على جميع خطوات إعادة معالجة الآلات والأدوات الجراحية والمناظير، واحتياطات الحد من انتقال العدوى وحماية العاملين الصحيين. ويستهدف البرنامج، 45 موظفًا من منسوبي الصحة العاملين في أقسام مكافحة العدوى والتعقيم المركزي خلال عام 2022 وفقاً لخطة البرنامج في وزارة الصحة.

وزارة الصحة تكرم المنشآت الصحية الحاصلة على التميز في مكافحة العدوى لعام 2021

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة، كانت قد كرّمت، يوم 4 يناير 2022، المنشآت الصحية الحاصلة على التميز في مكافحة العدوى لعام 2021م، حيث حصل مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد في الحدود الشمالية على المركز الأول، فيما حصل مستشفى الملك فهد التخصصي في المنطقة الشرقية على المركز الثاني، ومجمع الملك عبد الله الطبي في مدينة جدة ومستشفى الولادة والأطفال في مدينة حفر الباطن على المركز الثالث. وفيما يخص مستشفيات القطاع الخاص، حصل مستشفى الطبي الدولي في مدينة جدة على المركز الأول، ومستشفى الموسى التخصصي في الأحساء على المركز الثاني.