جامعة الأميرة نورة تستحدث ماجستير العلوم في المحاسبة والضرائب

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

أعلنت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، أنه بالتعاون مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، تم استحداث برنامج ماجستير العلوم في المحاسبة والضرائب.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن استحداث هذا البرنامج يأتي امتدادًا لاتفاقية التعاون التي وقعتها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الهادفة إلى تطوير برامج في الدراسات العليا في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، وتأهيل الطلبة للعمل في مجالات الزكاة والضرائب.

برنامج ماجستير العلوم في المحاسبة والضرائب الأول من نوعه في الجامعات السعودية

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج ماجستير العلوم في المحاسبة والضرائب، يعد البرنامج الأول من نوعه في الجامعات السعودية، كما يعد هذا البرنامج إضافة علمية مهنية في مجال المحاسبة والضرائب تسهم في تنمية القدرات والخبرات العلمية المحاسبية والضريبية لدى العاملين في المجال بقطاعيه العام والخاص.

مواعيد التقديم على برنامج ماجستير العلوم في المحاسبة والضرائب

يبدأ التقديم على برنامج ماجستير العلوم في المحاسبة والضرائب يوم الأحد المقبل 13 فبراير الجاري، ويستمر التقديم حتى 13 مارس 2022.

أهداف برنامج ماجستير العلوم في المحاسبة والضرائب

أما أهداف برنامج ماجستير العلوم في المحاسبة والضرائب، فتشمل الآتي:

- تلبية احتياجات سوق العمل مع زيادة الاحتياج المحلّي إلى مختصين في مجال المحاسبة والضرائب.

- تمكين الخريجين من تطبيق المعرفة المتخصصة والمهنية في المحاسبة والتشريعات الضريبية.

- تعزيز القيادة والقيم والمسؤولية الاجتماعية في مختلف القضايا المحاسبية والضريبية.

- يساعد البرنامج، الخريجين على اجتياز الشهادات المهنية في المحاسبة والضرائب وبناء شراكات مستدامة محليًا وعالميًا مع الجهات المتخصصة بمجالات المحاسبة والضرائب.

يذكر أن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ممثلة بعمادة الدراسات العليا، كانت قد أعلنت، خلال شهر يناير الماضي، أنها ستطرح مطلع العام الأكاديمي 1444هـ، برنامج ماجستير بيني نوعي، هو الأول على مستوى المملكة في تخصص" دراسات المرأة" لتأهيل جيل من القياديات للإسهام في التنمية الوطنية وتحقيق مستهدفات رؤية ٢٠٣٠ برفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل. ويقدم البرنامج عددًا من التخصصات المختلفة في إدارة الأعمال، القانون، الخدمة الاجتماعية، الآداب، التربية، مما يضيف صورة أكثر شمولية عن دراسة مواضيع المرأة في العلوم والمجالات المختلفة.

ووفقًا للجامعة، فإن البرنامج يتبع نموذجًا جديدًا في التنفيذ بنقاط خروج مختلفة ومؤهلات معتمدة (شهادة عليا في القيادة ودراسات المرأة، الدبلوم العالي في دراسات المرأة، ماجستير دراسات المرأة)، ويتضمن البرنامج مسارين تخصصيين هما: الموارد البشرية، والدراسات الاجتماعية. ويهدف البرنامج إلى تأهيل قيادات بقدرات متميّزة؛ لتحديد ودراسة التحديات نحو تحقيق مستهدفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، واقتراح الحلول التنظيمية والتشريعية وصياغة المبادرات، التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة.