النيابة السعودية تعيد طالبا إلى مقاعد الدراسة بعد أن فصلته الجامعة

النيابة السعودية تعيد طالبا إلى مقاعد الدراسة بعد أن فصلته الجامعة. الصورة من "واس"
النيابة السعودية تعيد طالبا إلى مقاعد الدراسة بعد أن فصلته الجامعة. الصورة من "واس"

قامت نيابة الرقابة والتفتيش على السجون وأماكن التوقيف في إحدى النيابات العامة في المنطقة الشرقية بإعادة طالب موقوف إلى مقاعد الدراسة الجامعية من جديد بعد طي قيده من الجامعة لتغيبه عن حضور الاختبارات الدراسية للفصل الدراسي المنصرم.

شكوى من والد الطالب


وكانت نيابة الرقابة قد تلقت شكوى من والد أحد الموقوفين تتضمن تظلمه من قيام الجامعة بطي قيد ابنه الموقوف في قضية جنائية لتخلفه عن حضور الاختبارات، وقامت نيابة الرقابة مباشرة ببحث الشكوى وعلى إثر ذلك تمت مخاطبة الجامعة للنظر في تمكين الموقوف من حقه النظامي في إكمال دراسته الجامعية، التي بدورها نظرت بشكل عاجل في هذا الطلب وتمت إعادته إلى مقاعد الدراسة.

التعليم حق من الحقوق النظامية


وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" أكد مصدر مسؤول في النيابة العامة أنّ التعليم يُعد من الحقوق النظامية التي كفلتها الأنظمة والتعليمات للموقوفين والسجناء في المملكة العربية السعودية، وفق ممارسات تعليمية متطورة تتم في سجون المملكة، بالتعاون مع وزارة التعليم بقسميها العام والجامعي إضافة إلى التأهيل والتدريب الذي يتم وفق ممارسات مهنية عالية.

إجراءات الرقابة والتفتيش تتم بشكل دوري


تجدر الإشارة إلى أنّ إجراءات الرقابة والتفتيش على السجون وأماكن التوقيف تتم بشكل دوري للتحقق من حالة الموقوفين والسجناء النظامية، وسلامة الأماكن التي يوجدون بها، وعن مدى تمكينهم من كافة ضماناتهم وحقوقهم المقررة نظامًا، ويتم فيها معالجة الشكاوى المقدمة من الموقوفين والسجناء وفقًا لاختصاصها النظامي في هذا الأمر.

خدمة (معكم)


حرصت النيابة العامة مؤخرًا على إطلاق خدمة (معكم) لتلقي شكاوى الموقوفين والمسجونين عبر خدمة (أبشر) ومعالجتها إلكترونيًّا بما يضمن سهولة إيصال الشكوى وسرعة نظرها.