الأكياس تحت العين عند الأطفال: علاجات منزلية للتخلص منها

صورة لطفلة تعاني من الحساسية
7204651-1547596568
صورة لطبيب يقوم بتشخيص أسباب الحساسية
أسباب الحساسية
صورة لطفلة تعاني من حساسية حمى القش
حمى القش عند الأطفال
صورة لطفل يحدق في شاشة الكمبيوتر
شاشات الكمبيوتر
صورة لطفلة تعاني من الحساسية
صورة لطبيب يقوم بتشخيص أسباب الحساسية
صورة لطفلة تعاني من حساسية حمى القش
صورة لطفل يحدق في شاشة الكمبيوتر
4 صور

تحدث الهالات السوداء وأكياس تحت العين بشكل عام عند البالغين؛ لسوء الحالة الصحية والتوتر وعادات النوم السيئة. لكن في بعض الأحيان إصابة الأطفال والرضع بأكياس تحت العين، لا يعني أنهم يعانون من قلة النوم. إليك أهم أسباب انتفاخات تحت العينين عند الأطفال، وأهم الأعراض والعلاجات الطبيعية وفقاً لموقع "thenewageparents".

ما الذي يسبب الانتفاخات والأكياس تحت العينين عند الأطفال؟

تحدث أكياس العين عند الأطفال والرضع لأسباب عديدة، أبرزها الحساسية، وأحياناً عند انسداد الأنف، فقد لا يتمكن الدم من التدفق مما يوسع الأوردة التي تتدفق من العين إلى الأنف، وبقاء الدم في المنطقة الواقعة تحت العينين؛ مما يؤدي إلى الانتفاخ وظهور الأكياس، وقد لا تكون الانتفاخات تحت العين ناتجة عن قلة النوم أو سوء الحالة الصحية، ويمكن أن يصاب الأطفال بالانتفاخ تحت العينين لعدة أسباب أخرى وهي كالتالي:

1-احتقان بالأنف

تصاب الجيوب الأنفيةبالعدوى، مما قد يؤدي في النهاية إلى الانتفاخ حول العينين

تصاب الجيوب الأنفية الموجودة أسفل العين بالعدوى، مما قد يؤدي في النهاية إلى الانتفاخ حول العينين؛ لأن الجيوب الملتهبة قد تؤثر على تدفق الدم الطبيعي في الشعيرات الدموية الموجودة خلف العينين وتجاويف الأنف؛ مما يسبب انتفاخ الأوعية الدموية تحت العينين، وجعلها تبدو وكأنها بها دوائر داكنة وأكياس أسفل العين.

تعرّفي إلى المزيد: ماذا يرتدي طفلي في النوم؟

إذا كانت الانتفاخات تحت العين ناتجة عن الاحتقان، فيجب تقليل الاحتقان بمساعدة الماء المالح، ولكن من الأفضل أن تكون في الأم الجانب الأكثر أماناً واستشارة الطبيب قبل القيام بذلك.

2-احتباس السوائل

تحدث الهالات السوداء وانتفاخ العينين أحياناً بسبب احتباس السوائل؛ وتصبح أكثر وضوحاً بعد تناول الأطعمة المالحة. على الجانب الآخر تؤدي قلة النوم إلى تمدد الأوعية الدموية تحت العين، ومع زيادة احتباس السوائل، يصبح تحت العين أكثر قتامة.

3-الحساسية

يمكن أن تؤدي حساسية العين المتعلقة بأمراض مثل حمى القش إلى تورم العينين

يمكن أن تؤدي حساسية العين المتعلقة بأمراض مثل حمى القش إلى تورم العينين. يمكن أن تسبب أنواع أخرى من الحساسية، مثل التفاعلات تجاه مواد كيميائية أو غذائية معينة، تورم الجفون.

أثناء رد الفعل التحسسي، تطلق بعض الخلايا في الجسم مادة كيميائية تسمى الهيستامين، والتي لها آثار ضارة على الأنسجة مثل تسرب السوائل من الأوعية الدموية وتعلق في الأنسجة المحيطة، وتعد بعض مسببات الحساسية الغذائية الشائعة هي القمح والفول السوداني والبيض والحليب وفول الصويا والمحار.

4-الإصابة بالإعياء

يمكن أن يكون الإرهاق أيضاً سبباً لظهور العين المتعبة، ويجعل المنطقة تحت العين أغمق وأكثر انتفاخاً. ويمكن أن يكون نوم طفلك مضطرباً بسبب بعض المشاكل الصحية أو اضطرابات القلق.

تعرفي إلى المزيد: أسباب تقوس الساقين عند الرضع

5-التحديق في الشاشات

تحديق طفلك في مشاهدة أي نوع من الشاشات يسبب ظهور أكياس العين.

يمكن أن يتسبب تحديق طفلك في مشاهدة أي نوع من الشاشات مثل التلفزيون والهواتف سبباً أيضاً؛ لذا حاولي تقليل الوقت الذي يقضيه في مشاهدة الشاشات.

كيف يمكن التخلص من الأكياس تحت العين؟

بمجرد معرفة مسببات الحساسية لطفلك، استشيري طبيبك حول كيفية تجنبها.

أفضل طريقة لمنع الحساسية هي تجنب المواد المسببة للحساسية، فبمجرد معرفة مسببات الحساسية لطفلك، استشيري طبيبك حول كيفية تجنبها. إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة، فسوف ينصحك طبيبك بمنعه من تناول تلك المنتجات الغذائية.

علاجات منزلية يمكن أن تقلل من الانتفاخ تحت العين

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تقلل من الانتفاخ تحت العين لدى الطفل.

1-شاي البابونج

له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. ضعي أكياس الشاي المنقوعة في الثلاجة، وضعيها على العينين، ويجب الوضع في الاعتبار أن بعض الأطفال قد يعانون من الحساسية تجاه البابونج.

2-كمادات الحليب

إذا كانت عيون أطفالك منتفخة للغاية، فيمكنك غمس فوط قطنية في الحليب وضعيها على عيون طفلك

إذا كانت عيون أطفالك منتفخة للغاية، فيمكنك غمس فوط قطنية في الحليب وضعيها على عيون طفلك، واطلبي منه الاسترخاء لمدة 15-20 دقيقة، فهذا سيساعد على تهدئة الانتفاخات تحت العين. تعرّفي إلى المزيد: نصائح تساعد على تفادي الولادة القيصرية

3-الخيار

الخيار هو أفضل علاج للعيون المنتفخة. يحتوي الخيار على فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تساعد في تكوين الكولاجين، وتقليل الانتفاخات تحت العين. نقطع شرائح الخيار ونضعها على أعينهم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك