الموارد البشرية توضح شروط استفادة مستفيدي الضمان من "النظام المطور"

الموارد البشرية السعودية
الموارد البشرية توضح شروط استفادة مستفيدي الضمان من "النظام المطور"

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، شروط استفادة مستفيدي الضمان، من نظام الضمان المطور.

الموارد البشرية توضح شروط استفادة مستفيدي الضمان من "النظام المطور"

ذكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إن المستفيد في تلك الحالة، عليه التسجيل عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية وتعبئة الملف الموحد لجميع أفراد الأسرة في نفس المسكن مع المستفيد الحالي، علماً ان عملية التسجيل متاحة خلال 6 أشهر من تاريخ الإطلاق.

جاء ذلك ردا على سؤال ورد لوزارة الموارد البشرية، عبر حسابها "العناية بالعملاء" في تويتر، قال فيه أحد المستفيدين: إنني مستحق ويصرف لي راتب ضمان على النظام القديم هل أقدم طلب على النظام المطور أم يتم نقلي تلقائيا ويصرف لي حسب النظام المطور؟

شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور

1- أن يكون سعودياً مقيماً إقامة دائمة في السعودية باستثناء "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل".

2- أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالا لكل فرد في الأسرة.

3 - أن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.

4- ألا يكون مقيماً في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.

5. ألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.

يشار إلى أنه إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً.

كما يذكر أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.