هيئة الأزياء تصدر دليل أزياء يوم التأسيس

هيئة الأزياء
هيئة الأزياء

كشفت هيئة الأزياء دليل أزياء يوم التأسيس الذي سيتم الاحتفاء به في السعودية يوم 22 فبراير الجاري، حيث تباينت من منطقة لأخرى.
وتمثلت أزياء المنطقة الوسطى في العقال والغترة والدقلة والمردون والثوب والخنجر للرجال، والبرقع والشيلة والمقطع والحزام والهامة والبشت والكرته والشنطة للنساء.
أما أزياء المنطقة الشمالية تمثلت في العقال والغترة والشماغ والدقلة للرجال، والشيلة والمحوثل للمرأة، بينما في المنطقة الجنوبية تحت مسميات الصمادة والجبة والمحزم والشبلة للرجال، والشيلة والسدرة للمرأة.
وجاءت أزياء الشرقية متمثلة في الغترة والعقال والبشت للرجال، والشيلة والنشل للمرأة، بينما في الغربية العقال والشماغ والسديري والثوب للرجال، والشيلة والمسدح للمرأة.
ويمكن الاطلاع على دليل أزياء يوم التأسيس من خلال الرابط.

يوم التأسيس

بدأ عهد الإمام محمد بن سعود، في منتصف عام 1139هـ ويوافق ذلك 22 من شهر فبراير من عام 1727 وهو اليوم الذي أعلن فيه الإمام محمد تأسيس الدولة السعودية الأولى، والتي استمرت إلى عام 1233هـ /1818م، واتخذ من الدرعية عاصمة لها، دستورها القرآن الكريم وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم.
ويهدف إقرار يوم التأسيس إلى تعزيز القيم والمعاني المرتبطة بهذه الحدث الوطني المميز الأول، واستذكار امتداد الدولة السعودية، وأيضاً ترسيخ تاريخ التأسيس والاعتزاز بالموروث الاجتماعي والثقافي للمملكة العربية السعودية ومجتمعها، والوفاء لمؤسسيها ومن أسهم في خدمة الوطن من ملوك ومواطنين.
تابعي المزيد: هيئة الأزياء تدعم 100 علامة تجارية سعودية للأزياء لتنمية أسواقها المحلية والدولية

اليوم الوطني السعودي

بينما تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد السعودية في 23 سبتمبر من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبدالعزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م