حساب المواطن يبدأ استقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 51

برنامج حساب المواطن - الصورة من سيدتي نت
برنامج حساب المواطن

كشف برنامج حساب المواطن، عبر حسابه الرسمي على تويتر، اليوم الثلاثاء، عن بدء استقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 51 لشهر فبراير 2022.

بدء استقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 51

ويبدأ حساب المواطن، اليوم الثلاثاء، في استقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 51، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية على الرابط التالي: https://ca.gov.sa.

حساب المواطن: 1.9 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر فبراير

يذكر أن برنامج حساب المواطن، كان قد أودع، يوم الخميس بتاريخ 10 فبراير الجاري، 1.9 مليار ريال مخصص دعم شهر فبراير للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الـ51 نحو 10.4 مليون مستفيد وتابع.

ووفقًا لحساب المواطن، فقد بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 25 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 113 مليار ريال منها 962 مليـون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

من جهته، أوضح مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، عبدالله الهاجري، في تصريح له، أن 77% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1062 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 94%، بينما بلغ عدد التابعين 8.3 مليون مستفيد، أما عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق بلغ أكثر من 129 ألف مستفيد، مشكلين 6% من إجمالي المستفيدين الرئيسين.

وأضاف "الهاجري"، أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92%، أما ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8%، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 44%، وشكل الذكـور المستقلين 56%، مشيرًا إلى أن 83% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل، فيما حصل 17% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

برنامج حساب المواطن

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج حساب المواطن أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع. ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين. ويهدف البرنامج إلى:

- تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).

- رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.

- تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.