الشيخ حمدان بن محمد يطلق مبادرة "دبي تبادر للاستدامة"

أعلى معايير النقاء والنظافة تتميز فيها المياه. الصورة من "وام"
أعلى معايير النقاء والنظافة تتميز فيها المياه. الصورة من "وام"
ستتيح المبادرة إمكانية الحصول على مياه شرب نقية بالمجان. الصورة من "وام"
ستتيح المبادرة إمكانية الحصول على مياه شرب نقية بالمجان. الصورة من "وام"
تدعم المبادرة التزام دبي بتحقيق أهداف التنمية المستدامة . الصورة من "وام"
تدعم المبادرة التزام دبي بتحقيق أهداف التنمية المستدامة . الصورة من "وام"
أعلى معايير النقاء والنظافة تتميز فيها المياه. الصورة من "وام"
ستتيح المبادرة إمكانية الحصول على مياه شرب نقية بالمجان. الصورة من "وام"
تدعم المبادرة التزام دبي بتحقيق أهداف التنمية المستدامة . الصورة من "وام"
3 صور

بهدف توعية مختلف شرائح المجتمع في الإمارات بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، وكذلك إلهامهم لإحداث التغيير المطلوب لبعض الممارسات الخاطئة والتي تؤدي إلى أضرار بالغة في البيئة قام الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بإطلاق مبادرة "دبي تبادر للاستدامة".

أهداف حملة "دبي تبادر للاستدامة"


تهدف حملة "دبي تبادر للاستدامة" التي تتولى تنفيذها دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، إلى تشجيع كل مكونات مجتمع دبي من مواطنين ومقيمين وكذلك الزوار على تغيير سلوكهم الاستهلاكي لقوارير المياه البلاستيكية، إضافة إلى إلهام الناس بشكل فعال وإيجابي للحد من استخدام العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.
كما تحفز المبادرة الجديدة على تبني تغييرات بسيطة على أسلوب حياة الناس اليومية مثل استخدام قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة من أجل إحداث تأثير بيئي كبير.

أجهزة لتوزيع مياه الشرب


يذكر أنه وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" سيتم تثبيت أجهزة لتوزيع مياه الشُرب النقية بالمجان في أماكن عامة، توازيًا مع التشجيع على تركيب فلاتر مياه في المنازل والمؤسسات والمدارس، وذلك لكون مياه الصنبور في دبي صالحة تمامًا للشرب، حيث استوفت كافة الاشتراطات الصحية ومطابقتها لكافة المعايير العالمية لنقاء المياه الصالحة للشرب، في حين تساعد الفلاتر فقط على التخلص من الشوائب التي قد تعلق في المياه من الخزانات المتواجدة في المنازل أو المنشآت المختلفة.

دعوة للتعريف بالمبادرة وأهدافها


من جهته نظّم المكتب الإعلامي لحكومة دبي لقاءً إعلاميًّا عن بُعد عبر تقنية الاتصال المرئي دعا إليه قيادات المؤسسات الإعلامية المحلية والإقليمية والعالمية العاملة في دبي للتعريف بالمبادرة وأهدافها والتغيير الإيجابي المنشود من ورائها، بحضور "منى غانم المري" المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، و"يوسف لوتاه"، المدير التنفيذي للتطوير والاستثمار في دائرة الاقتصاد والسياحة، و"عصام كاظم"، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري.


حجم استهلاك القوارير البلاستيكية لمياه الشرب


تجدر الإشارة إلى أنّ حجم استهلاك القوارير البلاستيكية في دولة الإمارات يصل إلى نحو 450 قارورة للشخص الواحد، ما يعني حوالي 4 مليارات قارورة على مستوى الدولة سنويًّا، بينما تحتاج القارورة الواحدة إلى نحو 400 عام كي تتحلل، وهو ما يشكل أحد أكبر التحديات البيئية، إذ تشير التقديرات أنّ المخلفات البلاستيكية تقتل حوالي 1.1 مليون من المخلوقات والكائنات البحرية حول العالم سنويًّا.

إلى ماذا تسعى مبادرة "دبي تبادر"؟


ستسعى مبادرة "دبي تبادر" ومن خلال الهدف الطموح المتمثل في الحد بشكل كبير من استهلاك القوارير البلاستيكية التي تُستخدم لمرة واحدة، لتمكين المجتمع من اتخاذ إجراءات من شأنها تعزيز رؤية وتوجه دبي لتصبح إحدى أكثر المدن استدامة في العالم، وذلك بما يتماشى مع خطة دبي الحضرية 2040. كما تدعم المبادرة التزام دبي بتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وكذلك مبادرة الإمارات الاستراتيجية للحياد المناخي 2050.

ووفقًا لبيانات جمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة ‍1، يبلغ حجم استهلاك الشخص العادي في دولة الإمارات 94 كجم من البلاستيك سنويًّا، وتشكل العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد الحصة الأكبر منها. هذا إلى جانب التأثير الكارثي للنفايات البلاستيكية على الكائنات والحيوانات والطيور البحرية، وكذلك المواطن الطبيعية للمخلوقات البحرية مثل الدلافين والسلاحف المائية والطيور.

وتتضمن خطة دبي الحضرية 2040 زيادة بنسبة 400 بالمئة في مناطق الشاطئ العامة لنمط الحياة والأنشطة الترفيهية، إلى جانب تخصيص 60 بالمئة من مساحة أراضي المدينة 2 للمناطق الطبيعية. وسيمثل هذا الإنجاز مضاعفة المساحات الخضراء المفتوحة والمنتزهات العامة والمناطق الترفيهية لخلق بيئة أكثر صحة للجميع. وسوف تساعد مبادرة "دبي تبادر" في إرساء أسس للتغيير الإيجابي وكذلك دعم المجتمعات المستدامة للأجيال المقبلة.

كما ستتيح المبادرة لسكان وزوار دبي إمكانية الحصول على مياه شرب نقية بالمجان من خلال أكثر من 30 جهازًا لتوزيع مياه الشرب سيتم توزيعها في مناطق رئيسية عدة في المدينة، بما فيها الشواطئ، والمنتزهات، ومراكز التسوق، والمعالم والوجهات الرئيسية. وستتوفر المياه الباردة عند درجة حرارة 10 درجات مئوية لتكون بديلاً منعشًا ونظيفًا وآمنًا يساهم في ترسيخ ثقافة إعادة ملء قوارير المياه.

أعلى معايير النقاء والنظافة


أما بالنسبة لجودة المياه المقدمة من خلال الأجهزة المُشار إليها فقد تم التأكيد على أنها تراعي أعلى معايير النقاء والنظافة، مع الالتزام الكامل بإرشادات ولوائح السلطات المختصة بما فيها بلدية دبي وهيئة الصحة في دبي، إضافة إلى فحص واختبار مياه الشرب المُقدمة من خلال تلك الأجهزة وفق معايير ومواصفات مياه الشرب المعتمدة من هيئة كهرباء ومياه دبي، ودول مجلس التعاون الخليجي، ومنظمة الصحة العالمية.