كيف دعمت مبادرة توطين الكوادر الوطنية في قطاع التشغيل والصيانة؟

قصة نجاح مالك العمري
قصة نجاح مالك العمري
هدف
هدف
قصة نجاح عبدالله العرابي
قصة نجاح عبدالله العرابي
قصة نجاح مالك العمري
هدف
قصة نجاح عبدالله العرابي
3 صور

ساهمت مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة بالجهات العامة والشركات التي ساهمت بنسبة لا تقل عن 51% من رأس مالها، إلى توطين القطاع مما أسهم في استقرار واستدامة بيئة عمل القطاع وتحفيزها للسعوديين على زيادة انتاجيتهم، وكذلك منحهم الثقة في شغل الوظائف المهنية والحرفية، وعزز من تواجدهم ومشاركتهم في سوق العمل.

ونستعرض وفق المبادرة عدد من المستفيديدن منها، وقال عبدالله العرابي المتخصص بهندسة الحاسب الآلي، والذي يعمل كمدير فني بإدارة الدعم الفني في أمانة العاصمة المقدسة بمكة المكرمة: إن توطين عقود التشغيل والصيانة، أسهم في تمكين السعوديين والسعوديات من وظائف القطاع وتطوير قدراتهم وإمكانياتهم وزيادة إنتاجيتهم، وكذلك تأهيلهم وصقل مهاراتهم لشغل الوظائف الإدارية والفنية عن جدارة وكفاءة.

ودعا العرابي الشباب والشابات السعوديين، إلى الاستفادة من المبادرة وحوافز الدعم الحكومي المقدمة للمستفيدين منها، وكذلك الاستفادة من البرامج والدورات التدريبية التي تقدمها المبادرة، لافتًا إلى أنها ستقودهم إلى الوصول للنجاح المهني وتحقيق أحلامهم الوظيفية.

من جانبه، أشار مالك العمري، إلى أن المبادرة ساهمت في توفير فرص عمل ملائمة كما أن لها أهمية كبيرة في إتاحة وتوفير فرص عمل كثيرة ونوعية وحرفية للشباب والشابات، في مجالات متعددة ومتنوعة في سوق العمل، ستزيد من فرص تواجدهم في وظائف القطاع الخاص وتحقق مستهدفات رؤية 2030 في رفع مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل.

وأوضح العمري أنه التحق بالعمل ضمن مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة، عبر التقديم على الوظائف الشاغرة في القطاع من خلال البوابة الوطنية للعمل (طاقات): www.taqat.sa، كما حصل من خلال المبادرة على دورة تدريبية في أنظمة إدارة المباني، مضيفًا أن العمل في القطاع، أكسبه عدة مهارات منها قيادة فرق العمل وتحمل الضغوطات وحل المشكلات ومهارات التواصل الفعال والتعامل مع الأنظمة التقنية والفنية.

من جهته، قال رعد الجاوي الذي يعمل مديرًا للتشغيل والصيانة للأعمال الميكانيكية في إحدى الشركات، أن عقود التشغيل والصيانة، تمثل مساحة كبيرة من المشاريع الحكومية، لافتًا إلى أنه من هنا تأتي أهمية توطين هذه العقود وشغرها بالكفاءات الوطنية، وكذلك ما تمتلكه من استقرار وظيفي وبيئة عمل محفزة ومنافسة.

ودعا الجاوي الشباب والشابات السعوديين، إلى عدم التردد وسرعة الاستفادة من المبادرة وحوافز الدعم الحكومي المقدمة للمستفيدين منها، وكذلك الاستفادة من البرامج والدورات التدريبية التي تقدمها المبادرة، مشيرًا إلى استفادته وحضوره لعدد من تلك الدورات التدريبية في تخصص "إدارة المرافق".

يشار إلى أن 6 جهات حكومية تعمل على تنفيذ مبادرة توطين قطاع التشغيل والصيانة بالجهات العامة، وهي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة المالية، هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، حيث تقدم عدة برامج لدعم تأهيل وتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل في القطاع، كما تقدم عدة محفزات للمساهمة في تطوير وتحسين بيئة العمل في القطاع، ودعم نموه وتوسعه في استقطاب الكوادر الوطنية.