مدن المملكة تشهد إقامة فعاليات متنوعة احتفالا بذكرى يوم التأسيس 22 فبراير

يوم التأسيس - الصورة من الحساب الرسمي ليوم التأسيس على تويتر
يوم التأسيس - الصورة من الحساب الرسمي ليوم التأسيس على تويتر

تحتفل المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء المقبل الموافق 22 فبراير الجاري، بذكرى "يوم التأسيس"، وهي مناسبة وطنية تهدف لاستذكار تاريخ 22 /2 /1727م، وهو يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى التي أسسها الإمام محمد بن سعود منذ أكثر من 3 قرون.

الرياض تحتفل بذكرى يوم التأسيس: "مسيرة البداية" و"أوبريت التأسيس" وعروض الضوء

وابتداءً من يوم 22 فبراير الجاري، تشهد مدن المملكة، إقامة فعاليات متنوعة احتفاءً بذكرى يوم التأسيس، ففي الرياض ستقام مجموعة من الفعاليات المتنوعة منها فعالية "مسيرة البداية" في وادي نمار وتحكي عبر 10 مشاهد قصة 3 قرون مضت بمشاركة 3500 مؤد.

ويوم الأربعاء المقبل الموافق 23 فبراير الجاري، سيقام "أوبريت التأسيس"، على مسرح محمد عبده في بوليفارد الرياض ستي، حيث يستعرض أيقونات تاريخية مرت خلال الـ3 قرون بداية من المؤسس في قالب مسرحي غنائي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن سماء الرياض ستزدان بعرض الضوء، التي تمزج لوحاتها الفنية العشر بين الألعاب النارية وعروض الدرونز الجوية والمؤثرات الصوتية. وتم تخصيص موقع تقاطع طريق الملك سلمان بن عبدالعزيز مع طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول للاستمتاع بمتابعة اللوحات الفنية، وسيقام هذا العرض، مساء يوم الخميس الموافق 24 فبراير 2022.

موسم الرياض يحتفل بذكرى يوم التأسيس 22 فبراير

ويحتفل موسم الرياض بذكرى يوم التأسيس 22 فبراير الجاري، حيث أعلن عبر حسابه الرسمي على تويتر: "في 22 فبراير الدخول راح يكون مجاني في بوليفارد رياض سيتي وونتر وندرلاند لكل شخص يلبس لبس يوم التأسيس"، كما ستقام حفلة موسيقية مميزّة يوم 22 فبراير الجاري، تحييها الفنانة أصالة، والفنان رامي جمال، في بوليفارد رياض سيتي.

المتحف الوطني بالرياض ينظم فعالية "المجلس"

وسيحتضن المتحف الوطني بالرياض، يوم 22 فبراير الجاري ولمدة 3 أيام، فعالية "المجلس"، والتي تشمل ورش عمل تفاعلية، بالإضافة إلى الحوارات والنقاشات المثمرة وتوثيق الجوانب الثقافية المرتبطة بمرحلة الدولة السعودية الأولى، أما ساحة العروض على طريق الدائري الشرقي، ستشهد إقامة فعالية "نجناج"، بالإضافة إلى معرض فني وندوات ثقافية تاريخية وآخر متخصص بالقهوة السعودية، وعروض الألعاب النارية.

مدن المملكة تنظم فعاليات متنوعة احتفاء بذكرى يوم التأسيس

وخلال الفترة من 22 وحتى 24 فبراير 2022، ستشهد مدن جدة، والدمام، والمدنية المنورة، والطائف، وحائل، وعرعر، وسكاكا، وأبها، والباحة، ونجران، وجازان، وتبوك، وبريدة، فعاليات متنوعة تبرز الإرث التاريخي والثقافي والاجتماعي للدولة السعودية.

وتجدر الإشارة إلى أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كان قد أصدر أمرًا ملكيًا باعتبار يوم 22 فبراير من كل عام، يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية ويكون تحت اسم "يوم التأسيس"، على أن يُصبح إجازة رسمية في كافة أرجاء المملكة.