اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ماذا تفعل عندما لاتتجاوب دواسة البنزين في السيارة

عدم استجابة دواسة البنزين
عدم استجابة دواسة البنزين

تعطل دواسة البنزين يعد من الأمور النادرة التي قد تحدث مع السائقين، فحدوث هذا العطل بشكل مفاجئ قد يتسبب إلى حوادث خطيرة، إذ أن السيارة تستمر بالسير بسرعة عالية جداً مع عدم قدرة المكابح بالسيطرة عليها، وبناءً على ذلك، سوف نقوم بطرح مجموعة من الخطوات والإجراءات التي ينبغي اتباعها إذا علقت دعسة البنزين أثناء القيادة حتى تتمكن من السيطرة على الموقف وإيقاف السيارة بأمان. 

 

عدم تجاوب دواسة البنزين
عدم تجاوب دواسة البنزين

ماذا تفعل عند عدم تجاوب دعسة البنزين

إليك الإجراءات التالية الواجب اتباعها عند ذهاب دعسة البنزين : 

حاول أن تبقى هادئاً 

الهلع في هذه الحالة سيؤدي إلى عواقب وخيمة، لذا حافظ على هدوئك واضغط على دواسة الفرامل بقوة (باستخدام كلتا القدمين) وأبقِ السيارة في نفس المسار في خط مستقيم. 
ضع القير على وضع المحايد N 

حول وضعية ناقل الحركة من D إلى N لمنع تحويل الوقود إلى المحرك وتقليل من سرعة السيارة، وإذا لم تتمكن من فعل ذلك لا تحاول إطفاء المحرك، إذا أن فعل هذا قد يؤدي إلى تعطل وظائف المكابح ويَصعب السيطرة على السيارة. 

 

مالعمل اذا لم تستجب دواسة البنزين
عدم استجابة دواسة البنزين - مالعمل؟

إطفاء المحرك بعد السيطرة على السيارة 

حينما تتمكن من السيطرة على السيارة وإبعادها عن الحركة المرورية بكل هدوء، قم بتوقيف عمل المحرك، ولا تقم بسحب المفتاح من مكانه حتى لا تغلق عجلة القيادة تماماً، وإذا كانت السيارة مجهزة بزر تشغيل/ إيقاف المحرك اضغط على الزر باستمرار لمدة 3 ثواني، وقم بالتواصل مع مركز صيانة حتى تحصل على المساعدة المطلوبة، ولا تحاول بتاتاً أن تقود السيارة قبل صيانتها والتأكد من سلامة الأجزاء الميكانيكية. 

 

مكابح السيارات

يجب القيام بالخطوات المذكورة أعلاه بهدوء تام لتتمكن من السيطرة على الوضع وعدم الوقوع في حوادث تؤذيك وتؤذي من حولك، وتذكر دائماً أن سلامة السيارة أمر مهم جداً، إذ لا فائدة من إهمال جدول الصيانة الخاص بسيارتك، كما أن هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها السائقون بشكل يومي وتؤدي إلى أعطال كبيرة دون عِلم السائق، فاحرص على تجنبها.