أول سيارة كهربائية بالكامل من تويوتا بتصميم جريء يختلف عن سيارات الدفع الرباعي التي تعمل بالبنزين من العلامة التجارية

تويوتا 2023 قمة الأناقة والجمال
تويوتا 2023 قمة الأناقة والجمال

كشفت تويوتا عن أول سيارة كهربائية بالكامل كأول طراز من بين 7 طرازات كهربائية أخرى مقرر إطلاقها في السنوات القادمة، وأطلقت عليها اسم تويوتا bZ4X 2022 متجهة نحو مستقبل كهربائي خالي من الانبعاثات الضارة، وتعتمد السيارة الكهربائية الجديدة من تويوتا على منصة كهربائية متطورة تسمى (e-TNGA)، علماً أنه قد تم تطوير السيارة بالاشتراك مع شركة سوبارو. 

 

احدث السيارات الكهربائية من تويوتا
أحدث السيارات الكهربائية من تويوتا

وتعكس تويوتا bZ4X 2023 لغة تصميمية جديدة للشركة تتجسد في العراقة اليابانية الفاخرة بإعادة رسم ملامح القيادة الكهربائية المستقبلية عن طريق تقديم ميزات فائقة ومواصفات عصرية تناسب محبي التطور والتقدم نحو المستقبل. 

التصميم الخارجي

وتتمتع السيارة بمقدمة مستوحاة من تصميم سيارات الدفع الرباعي من جهة، والسيارات الكهربائية من جهة أخرى، حيث تتميز بمصابيحها الرفيعة التي توحي بمدى حدتها وقوتها، بينما تملأ السيارة العديد من التعرجات والانحناءات البارزة التي تظهر شكل منحوت وجذاب للسيارة. 

 

تويوتا الكهربائية 2023 - لوحة القيادة
تويوتا 2023 - لوحة القيادة

المقصورة الداخلية 

تم تصميم المقصورة الداخلية بعناية لتضم أحدث التقنيات المبتكرة والحديثة؛ من أجل ضمان راحة السائق والركاب بأعلى المستويات، وتأتي لوحة العدادات على مستوى منخفض نسبياً في محاولة منها لتوفير المزيد من المساحة الداخلية. 

ومن أهم التجهيزات والتقنيات الداخلية المتوفرة في تويوتا bZ4X 2023 : 
•    نظام المعلومات والترفيه الخاص بتويوتا 
•    نظام تشغيل OTA
•    نظام ملاحة متطور 
•    عازل الضوضاء 
•    سقف بانورامي 
•    خاصية تدفئة وتبريد المقاعد

 

تويوتا الجديدة 2023 المقصورة الداخلية
تويوتا الجديدة 2023 المقصورة الداخلية

المحرك 

وتأتي bZ4X بخيارين لدفع العجلات: 

•    الدفع الأمامي: تعتمد على محرك كهربائي يولد قوة 201 حصان، وعزم دوران يصل إلى 265 نيوتن/ متر، كما تتسارع من 0-100 كم/ س في 8.4 ثانية
•    الدفع الخلفي: تتزود بمحركين كهربائيين يولد قوة 215 حصان، وعزم دوران يصل إلى 336 نيوتن/ متر، في حين تتسارع السيارة من 0-100 كم/ س في 7.7 ثانية

ومن الجدير بالذكر أن تويوتا كانت قد عزمت أن بطارية السيارة لن تفقد أكثر من 10% من أدائها، أي أنها ستبقى عند 90% بعد 10 سنوات من قيادتها، ومن المرجح إطلاق تويوتا bZ4X 2023 في الأسواق العالمية في منتصف عام 2022 يليها ثلاثة طرازات كهربائية من مجموعة "bZ" بحلول عام 2025.