يوم التأسيس الوطني

الدرعية
الدرعية - الصورة من واس

يحتفل الشعب السعودي، بدءاً من هذا العام 2022، بـ "تأسيس الدولة السعودية"، الذي تحدَّد له 22 فبراير سنوياً، حيث أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز في 27 يناير الماضي أمراً ملكياً بأن يكون هذا اليوم من كل عام موعداً للاحتفال بهذه الذكرى العظيمة، وإقراره إجازة رسمية.

يوم التأسيس

ويتم الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ /1727م للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ /1818م، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من وحدة وأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، والصمود أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكَّن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ /1824م من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ /1891م، وبعد انتهائها بـ 10 سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ /1902م ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.
وبحسب "واس"، فإن "منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى"، لذا تم اختيار هذا اليوم من كل عام للاحتفال بـ"يوم التأسيس".

اليوم الوطني السعودي

ويكمن الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس، هو أن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، جاء بعد الإعلان التاريخي للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، رحمه الله، عن توحيد البلاد المباركة تحت راية "لا إله إلا الله محمد رسول الله".
وبحسب "واس"، هو يوم الوطن الذي أطلق فيه الملك المؤسس اسم "المملكة العربية السعودية" على أرجاء البلاد، وكان بعد جهاد استمر 32 عاماً، أرسى خلالها قواعد هذا البنيان على هدى كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم سائراً في ذلك على نهج أسلافه من آل سعود.
وارتسمت على أرض المملكة العربية السعودية ملحمة جهادية تمكَّن فيها الملك عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، من جمع قلوب أبناء وطنه وعقولهم على هدف واعد نبيل، وبتوفيق الله وبما حباه من حكمة وصل الملك عبدالعزيز إلى إرساء قواعد وأسس راسخة لوطن الشموخ، قادته لنشرْ العدل والأمن ممضياً من أجل ذلك سنين عمره.

شخصيتان تاريخيتان

ويرتبط اليومان بشخصيتين تاريخيتين "بينهما نحو قرنين من الزمان" جاءا في وقت كانت تشهد فيه شبه الجزيرة العربية فوضى سياسية وفرقة وتشتتا، فقاد كل منهما البلاد في عصره من الفوضى إلى الاستقرار، ومن التشتت إلى الوحدة، ليؤسسا دولة دستورها القرآن الكريم وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم.
تابعي المزيد: يوم التأسيس بالهجري

إجازة رسمية

وتعدُّ كلتا المناسبتين إجازة رسمية، حيث تم إقرار إجازة اليوم الوطني 23 سبتمبر لأول مرة عام 2005، بموجب أمر ملكي من الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، فيما سيتمتع السعوديون بإجازة يوم التأسيس للمرة الأولى العام الجاري 2022، بموجب الأمر الملكي الصادر من الملك سلمان بن عبدالعزيز.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي".