فريق بحثي سعودي يكشف عن علاج للسرطان مستخلص من نخاع عظام الدجاج

جامعة الملك عبدالعزيز
جامعة الملك عبدالعزيز

كشف فريق بحثي في جامعة الملك عبدالعزيز السعودية عن اكتشاف مستخلص جديد من نخاع عظام الدجاج، يقضي على الخلايا السرطانية خلال أسابيع قليلة.
وفي مداخلة لقناة "الإخبارية" قال الدكتور عبدالوهاب نورولي أستاذ قسم الكيمياء الحيوية السريرية، إن الفريق جرب تأثير هذا المستخلص على الخلايا السرطانية بالكبد والقولون والثدي، ليتم التوصل إلى نتائج مبهرة في هذا الجانب.

تجارب مخبرية

ولفت الدكتور عبدالوهاب، إلى أن الفريق بدأ في تجربة هذا المستخلص على الحيوان، حيث زرع أوراماً سرطانية في الفئران وقام بإعطائها جرعات مختلفة من البروتين وتمت مراقبتها لمدة 3 أسابيع.

نتائج مبشرة

وأضاف أنه تمت ملاحظة النتائج وفي الأسبوع الثالث كان الورم على وشك الاختفاء، لافتاً إلى أن الفكرة جاءت بعد اكتشاف أن البروتين المستخلص من نخاع الدجاج له تأثير على البكتيريا والفيروسات، مبيناً أنه لم تتم تجربة هذا البروتين على الإنسان، لأن ذلك الأمر يتطلب موافقات معينة.

تابعي المزيد: براءة اختراع أمريكية لفريق بحثي سعودي لمستخلص من لبأ الإبل والأبقار

تصنيف جامعة الملك عبدالعزيز

تجدر الإشارة، إلى أنّ جامعة الملك عبدالعزيز حققت المركز 190 ضمن قائمة النخبة العالمية في تصنيف التايمز في العام الماضي، الذي يعد أحد أهم أربعة تصنيفات عالمية حققت فيها الجامعات السعودية نتائج مميزة.
وفي تصنيف شنغهاي جاءت جامعة الملك عبدالعزيز ضمن أفضل 150 جامعة عالمية.
وفي مطلع الربع الثاني من العام الماضي أعلن سيماغو عن تصنيفه للجامعات العالمية وأدرج غالبية الجامعات السعودية، من بينها 3 جامعات ضمن أفضل 200 جامعة، وهي: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود.
وفي 23 مارس 2021م، أدرج تصنيف "كيو اس"، 14 جامعة سعودية، من بينها جامعتان ضمن أفضل 200 جامعة، وهما: جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي".