اختيار مسبار الأمل أفضل مشروع عربي 2021

"حمد أحمد الرحومي" يتسلم الجائزة. الصورة من "وام"
"حمد أحمد الرحومي" يتسلم الجائزة. الصورة من "وام"
مسبار الأمل. الصورة من "وام"
مسبار الأمل. الصورة من "وام"
"حمد أحمد الرحومي" يتسلم الجائزة. الصورة من "وام"
مسبار الأمل. الصورة من "وام"
2 صور

خلال المؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة يوم أمس السبت اختار البرلمان العربي مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" كأفضل مشروع عربي لتحقيق التنمية المستدامة لعام 2021م، وذلك ضمن ثلاثة مشروعات عربية كبرى تعد نموذجًا عربيًّا يحتذى للمشروعات التنموية والاستثمارية والتطويرية.

وبحسب وكالة أنباء الإماراتية "وام" تسلم النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية المشارك في المؤتمر "حمد أحمد الرحومي" جائزة التكريم الممنوحة لدولة الإمارات من قبل "عادل عبدالرحمن العسومي" رئيس البرلمان العربي.

أفضل المشروعات العربية للتنمية الإدارية


يذكر أنّ البرلمان العربي أكد أنّ اختياره لمشروع "مسبار الأمل" للتكريم يأتي باعتباره من أفضل المشروعات العربية للتنمية الإدارية وكفاءة الأعمال والأداء الاقتصادي والفعالية الحكومية ودعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقد حضر هذا التكريم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية أعضاء مجموعة البرلمان العربي كل من: محمد أحمد اليماحي رئيس المجموعة، وناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس نائب رئيس المجموعة، وأحمد حمد بوشهاب، وشذى سعيد النقبي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.


مسبار الأمل


تجدر الإشارة إلى أنّ مسبار الأمل هو مشروع لاستكشاف الفضاء، انطلق في 20 يوليو 2020 إلى المريخ. وقد بُني المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء، وشارك فيه تطويره جامعة كولورادو بولدر، وجامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا بيركلي. أما الغرض من المسبار فهو دراسة دورات الطقس اليومية والموسمية، وأحداث الطقس في الجو المنخفض مثل: العواصف الترابية، وكيفية تغير الطقس في مناطق المريخ المختلفة. وسيُستخدم المسبار لمحاولة الإجابة عن الأسئلة العلمية حول سبب فقدان الغلاف الجوي للمريخ الهيدروجين والأكسجين في الفضاء والسبب وراء التغيرات المناخية الشديدة في المريخ.
وفي التاسع من فبراير الجاري احتفلت دولة الإمارات بمرور عام على وصول "مسبار الأمل" إلى مدار المريخ، لتصبح خامس دولة في العالم تنجح في ذلك.
وبالوصول الناجح لمسبار الأمل في هذا اليوم التاريخي أصبحت دولة الإمارات أول الواصلين إلى مدار الكوكب الأحمر ضمن 3 مهمات فضائية أخرى وصلت خلال شهر فبراير 2021 إلى المريخ، تقودها بالإضافة إلى الإمارات كٌّل من الولايات المتحدة والصين.

 

مكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".