في اليوم العالمي للغة الأم.. تعرفي على مراحل النمو اللغوي عند الطفل

صورة لأم تتحدث مع طفلها الصغير وطفلها يبتسم
تطوير مهارات الطفل
صورة لطفل يقرأ كتاب
مهارات القراءة عند الأطفال
صورة لأم تقرأ قصة مع طفلتها
قراءة القصص
صورة لطفلة تكتب
مهارات الكتابة
صورة لطبيبة تحاول تعليم الطفل مهارات النطق
مهارت النطق
صورة لأم تتحدث مع طفلها الصغير وطفلها يبتسم
صورة لطفل يقرأ كتاب
صورة لأم تقرأ قصة مع طفلتها
صورة لطفلة تكتب
صورة لطبيبة تحاول تعليم الطفل مهارات النطق
5 صور

جدول المحتوى

1- مراحل النمو اللغوي للطفل في عمر الثلاثة أشهر.
2- مراحل النمو اللغوي للطفل في عمر 4-6 أشهر تقريباً.
3- مراحل النمو اللغوي للطفل من 12 إلى 18 شهراً.
4- مراحل النمو اللغوي للطفل من 18 شهراً إلى عامين.
5- مراحل النمو اللغوي للطفل من 2-3 سنوات.
6- مراحل النمو اللغوي للطفل من3-6 سنوات.
7- مراحل النمو اللغوي للطفل من 5-8 سنوات.

في سنواتهم القليلة الأولى، يطور الأطفال العديد من مهارات اللغة الشفوية التي تساعدهم على تعلم القراءة عندما يذهبون إلى المدرسة. ويستمرون في تطوير المهارات اللغوية طوال فترة الطفولة والمراهقة

في اليوم الدولي للغة الأم والذي يوافق 21 فبراير من كل عام والذي أُعلنته للمرة الأولى منظمة اليونسكو لتحتفل به على مستوى جَميع أنحاء العالم لِتعزيز الوَعي بالتَنوع اللغوي وتعدد اللغات بين البلدان المختلفة وحماية جميع اللغات الأم إليكِ مراحل النمو اللغوي عند الطفل وكيفية تطويرها منذ عامه الأول إلى عمر الثماني سنوات وهي كالآتي:

تعد أفضل طريقة لتشجيع تطور لغة طفلك هي التحدث كثيراً معه

فيما يلي بعض الأشياء المهمة التي قد يحققها طفلك في تطوير اللغة بين 3 أشهر و8 سنوات.

1- مراحل النمو اللغوي للطفل في عمر الثلاثة أشهر

وفقا لموقع "raisingchildren" منذ الولادة، تعد أفضل طريقة لتشجيع تطور لغة طفلك هي التحدث كثيراً معه واستخدام العديد من الكلمات المختلفة. على سبيل المثال، يمكنك التحدث مع طفلك عن كرة برتقالية وعن تقطيع برتقالة لتناول طعام الغداء ويجب عندما تنتهي الأم من الحديث أن تتوقف قليلاً وتمنح طفلها دوراً للرد.

من المرجح أن يضحك طفلك ويبتسم وسيحاول الطفل في ذلك الوقت التلويح أو الثرثرة أو استخدام الكلمات ويساعد ذلك طفلك على تعلم معنى الكلمات وعندما يكبر قليلاً، سيبدأ في اللعب بالأصوات والتواصل بالإيماءات مثل التلويح والإشارة.

تعرّفي إلى المزيد: طرق علاج الطفل المدلل

2- مراحل النمو اللغوي للطفل في عمر 4-6 أشهر تقريباً

من المحتمل أن يبدأ طفلك في أصوات ذات مقطع واحد مثل "ba" أولاً، قبل تكرارها - "ba ba ba".

ويحاول الطفل في تلك المرحلة وكأنه يخبرك بشيء ما، لكن "حديثه" لن يبدو وكأنه كلمات يمكن التعرف عليها. غالباً ما تبدأ الكلمات الأولى ذات المعنى في حوالي 12 شهراً أو نحو ذلك فإذا كان طفلك لا يثرثر ولا يستخدم الإيماءات قبل 12 شهراً، فيجب التحدث إلى طبيب أطفال متخصص.

3- مراحل النمو اللغوي للطفل من 12 إلى 18 شهراً

يستمر الأطفال في تطوير المهارات اللغوية طوال فترة الطفولة والمراهقة

في هذا العمر، غالباً ما يقول الأطفال كلماتهم الأولى بمعنى. على سبيل المثال، عندما يقول طفلك "دادا"، فإن طفلك في الواقع ينادي الأب. في الأشهر التالية، ستنمو مفردات طفلك. يمكن لطفلك أن يفهم أكثر مما يستطيع أن يقول. يمكنهم أيضاً اتباع تعليمات بسيطة مثل "اجلس".

على الجانب الآخر عندما يبدأ طفلك في استخدام الكلمات، يمكن للأم تكرار ما يقوله الطفل. على سبيل المثال، إذا قال طفلك، "تفاحة"، يمكنك أن تقولين، "هل تريد تفاحة حمراء؟".

عندما تهتم الأم بطفلها وتستجيب له بهذه الطرق، فإنه يشجعه على الاستمرار في التواصل وتطوير مهارات الطفل اللغوية.

4- مراحل النمو اللغوي للطفل من 18 شهراً إلى عامين

سيبدأ معظم الأطفال في تجميع كلمتين معاً في "جمل" قصيرة. سوف يفهم طفلك الكثير مما تقولينه، ويمكنك فهم معظم ما يقوله طفلك لك. سوف يفهم الأشخاص غير المألوفين حوالي نصف ما يقوله طفلك.

وهو نفس الشيء عندما يبدأ طفلك في تكوين الجمل. يمكنك الرد وتشجيع طفلك على تكوين جمل والتحدث أكثر. على سبيل المثال، قد يقول طفلك الدارج "أنا ذهبت للتسوق". قد تردين، "وماذا فعلت في المحل؟"

إذا لم يكن لدى طفلك بعض الكلمات عند بلوغه 18 شهراً تقريباً، فتحدثي إلى طبيب متخصص.

5- مراحل النمو اللغوي للطفل من 2-3 سنوات

من المرجح أن يتحدث طفلك بجمل من 3-4 كلمات ويتحسن في نطق الكلمات بشكل صحيح

من المرجح أن يتحدث طفلك بجمل من 3-4 كلمات ويتحسن في نطق الكلمات بشكل صحيح. قد يلعب طفلك ويتحدث في نفس الوقت. ربما يستطيع الغرباء فهم حوالي ثلاثة أرباع ما يقوله طفلك عندما يبلغ من العمر ثلاثة أعوام.

يجب القراءة مع الطفل الكثير من الكتب حول العديد من الموضوعات المختلفة يمكن للأم أيضاً تشجيع التحدث عن طريق الدردشة حول الصور الشيقة في الكتب التي تقرأها مع الطفل.

في هذا العمر عندما تقرأ الأم بصوت عالٍ مع طفلها، يمكنها الإشارة إلى الكلمات كما تقولها. يوضح هذا للطفل الارتباط بين الكلمات المنطوقة والمكتوبة، ويساعد الطفل على تعلم أن الكلمات أجزاء مميزة من اللغة.

إذا كانت عائلتك تتحدث لغتين، فيمكنك تشجيع تطور لغة طفلك باللغتين - على سبيل المثال، العربية والإنجليزية. غالباً ما يتمتع الأطفال ثنائيو اللغة بمهارات لغوية مماثلة لأقرانهم عندما يكونون في المدرسة الابتدائية.

6- مراحل النمو اللغوي للطفل من3-6 سنوات

بحلول سن السادسة، يبدأ الطفل في استخدام الجمل بكلمات مثل "بسبب" أو "إذا" أو "متى"

يمكنك توقع محادثات أطول وأكثر تعقيداً حول أفكار طفلك ومشاعره. قد يسأل طفلك أيضاً عن الأشياء والأشخاص والأماكن التي ليست أمامه. على سبيل المثال، "هل تمطر على منزل الجدة أيضاً؟"

من المحتمل أن يرغب طفلك أيضاً في التحدث عن مجموعة واسعة من الموضوعات، وستستمر مفرداته في النمو. قد يُظهر طفلك فهماً للقواعد الأساسية ويبدأ في استخدام الجمل بكلمات مثل "بسبب" أو "إذا" أو "متى".

7- مراحل النمو اللغوي للطفل من 5-8 سنوات

بحلول سن الثامنة، سيكون طفلك قادراً على القراءة والكتابة ببراعة

خلال سنوات الدراسة المبكرة، سيتعلم طفلك المزيد من الكلمات ويبدأ في فهم كيفية عمل الأصوات داخل اللغة معاً. سيصبح طفلك أيضاً راوياً أفضل للقصص، حيث يتعلم تجميع الكلمات معاً بطرق مختلفة وبناء أنواع مختلفة من الجمل. تتيح هذه المهارات أيضاَ لطفلك تبادل الأفكار والآراء.

بحلول سن الثامنة، سيكون طفلك قادراً على القراءة والكتابة ببراعة وإجراء محادثات شبيهة بمحادثات الكبار.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج. عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك