اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إثراء يحتفي بيوم التأسيس الأول لمدة 5 أيام

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). الصورة من "واس"
مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). الصورة من "واس"
يوم التأسيس
يوم التأسيس
مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). الصورة من "واس"
يوم التأسيس
2 صور
تستعد جميع مدن المملكة ومناطقها للاحتفال بيوم التأسيس والذي يوافق 22 فبراير من كل عام، وفي 27 يناير 2022 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًّا بأن يكون هذا اليوم هو ذكرى لتأسيس الدولة السعودية، ويمنح فيه القطاع الحكومي والخاص إجازة رسمية.

وكغيره من المعالم والوجهات المميزة أعلن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) عبر موقعه الإلكتروني الرسمي احتفاله بيوم التأسيس وذلك خلال الفترة من 22 إلى 26 فبراير 2022م، وسيقدم المركز خلال هذه الأيام لمحة استثنائية يسافر من خلالها مع الزوار في رحلة إلى البدايات، حيث أرسى الأجداد منذ ثلاثة قرون قواعد المجد الأصيل والتاريخ العريق في ربى نجد، وبنوا أركان الدولة السعودية التي نمت وازدهرت عامًا بعد عام لتصبح عنوانًا للحضارة، ورمزًا للكرامة.

فعاليات يوم التأسيس في مركز إثراء

• هي لنا دار


من خلال لوحة غنائية سيسافر الزوار ما بين طموح طفلة صغيرة لوطنها الكبير، وبين فضول ولد مغامر لرؤية لا تعرف المستحيل.

• محطة فن الخط العربي


من خلال هذه الفعالية سيتعرف الزوار على جمال الخط العربي، وكتابة أسمائهم بالخط العربي.

• مسيرة الإبل


يقدم المركز لأول مرة مسيرة تقتفي الإرث العريق للإبل، بالتعاون مع نادي الإبل وشركة نخبة الهايلات العالمية، لتطوف المسيرة حول الساحة الخارجية للمركز، وتسلط الضوء على الارتباط الوثيق بين سفينة الصحراء وسكان جزيرة العرب، والفنون المرتبطة بها، إلى جانب حوار شيق مع "الدكتور عيد اليحيى".

• أمسية شعرية


احتفاءً بيوم التأسيس، واعتزازًا بتاريخ المملكة العريق يقيم مركز "إثراء" أمسية للشعر النبطي في سبيل إبرازه والتعريف بالموروث الشعبي وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية الفريدة، وسيحيي الأمسية شعرية للشاعر "نايف صقر" الذي يعد من أبرز الشعراء السعوديين الذين تغنوا بالوطن، وسيحاوره الإعلامي "علي العلياني".

• مسابقة أزياء التأسيس


سيطرح المركز على مدى ثلاثة أيام مسابقة أزياء التأسيس، والتي يهدف من خلالها إلى تعزيز الفهم لدى الجمهور نحو تصميم الأزياء والمنسوجات ذات الاتساق التراثي وذات الارتباط بالموروث الشعبي فيما يتعلق بيوم التأسيس، وذلك من خلال التقاط صور تذكارية للزوار وهم يرتدون أجمل الأزياء التقليدية السعودية الأصيلة؛ وسيحظى الزي المختار من قِبَل لجنة التحكيم بفرصة الفوز بعضوية إثراء لمدة عام واحد.
لجنة التحكيم:
الدكتورة ليلى بنت صالح البسام
عضو هيئة تدريس بجامعة الأميرة نورة
الدكتورة تهاني بنت ناصر العجاجي
عضو هيئة تدريس ورئيسة تحرير المجلة السعودية للفن والتصميم

• عرض من الفلكلور السعودي


في سبيل الحفاظ على الزي التراثي السعودي يقدم إثراء لزواره مجموعة من عروض الفلكلور السعودي موزعة في البلازا وحدائق إثراء.

• فرقة موسيقية محلية


سيستمتع الحضور بعرض موسيقى لأغاني سعودية تقدمه مجموعة من الفرق المحلية.

• "يوم بدينا"_ حوار من التاريخ


حوار يوثق بدايات الدولة السعودية، ويستعرض تاريخ تأسيس الدرعية على يد "مانع المريدي" الجد الأعلى للأسرة السعودية الحاكمة.

• أن تكون سعوديًّا


يستعرض المركز جانبًا من التنوع الثقافي والفني للمملكة العربية السعودية بطريقة تفاعلية شيقة، عبر معرض "أن تكون سعوديًّا" في متحف إثراء.

ولمزيد من المعلومات حول الفعاليات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني لإثراء:
https://www.ithra.com