السعودية تحتفل بذكرى يوم التأسيس غدا

الدرعية
الدرعية - الصورة من واس

يعتبر يوم التأسيس ملحمة تاريخ عابق بالأمجاد والإنجازات الخالدة، يحكي فيها الشعب السعودي قصة التأسيس ورموزه ومجتمعه وجذوره منذ ثلاثة قرون، وحتى الآن.
وبهذه المناسبة، سيكون تاريخ 22 فبراير من العام الحالي أول يوم تاريخي للاحتفال به، حيث تنطلق فعاليات متنوعة بكافة أنحاء السعودية، بتاريخ 22 فبراير وتستمر حتى يوم 24 فبراير.

يوم التأسيس

ويحتفي الشعب السعودي، تحت شعار "يوم بدينا"، يوم غد الثلاثاء 21 رجب 1443هـ الموافق 22 فبراير 2022م بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى في منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م على يدي الإمام محمد بن سعود، رحمه الله، بناءً على الأمر الملكي الكريم، وذلك اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة.
ويعدُّ هذا اليوم فرصة سانحة لاستذكار ثلاثة قرون مضت منذ تأسيس الدولة السعودية، وما مرّت به من تغيرات إلى أن تم إرساء قواعد الدولة المتماسكة التي أرست الحكم وجعلت أمن المجتمع في مقدمة اهتماماتها مع خدمة الحرمين الشريفين وتحقيق رغد العيش للمجتمع وسط تحديات كثيرة.

الإمام محمد بن سعود

ويعود الاحتفال بذكرى "يوم التأسيس" إلى الإمام محمد بن سعود الذي تأسست الدولة السعودية على يده عام 1139هـ / 1727م، وكانت عاصمتها الدرعية، وفقاً لـ"واس".
والإمام محمد بن سعود بن محمـد بـن مـقـرن من مواليد عـام 1090 هـ / 1679 م، نشأ وترعرع في الدرعيـة واستفاد من التجربة التي خاضها في شبابه حين عمـل إلى جانب والده في ترتيب أوضـاع الإمـارة، وهـو مـا أعطاه معرفـة تامـة بـكل أوضاعهـا، فقد شـارك في الدفـاع عـن الدرعيـة حينمـا غزاهـا زعيـم الأحساء، واستطاعت الصمـود ودحـر الجيش المعتـدي، حسبما أوردت "واس".
وعرف عن الإمام محمد بن سعود صـفـات متعـددة، منها التديـن، وحـب الخير، والشجاعة، والقـدرة عـلى التأثير، مكّنته من الانتقـال بـالدرعية مـن دولة المدينة إلى دولـة واسعـة.
كما أنه تولى الحكـم في أوضـاع استثنائية في منتصـف 1139 هـ "فبرايـر 1727م" فقـد عانت الدرعيـة قبيـل توليه الحكم من ضعف وانقسام لأسباب متعددة ومنهـا كذلك انتشـار مـرض الطاعون في جزيرة العـرب خـلال تلـك الفترة وتسببه في وفاة أعداد كبيرة مـن النـاس، إلا أنه استطاع أن يتغلب على كل هذه التحديات ويوحـد الدرعيـة، وأن يسهم في نشر الاستقرار في منطقـة العـارض.
يشار إلى أن للإمام محمد بن سعود أربعـة الأبنـاء، وهـم: عبد العزيز، وعبداللـه، وسـعود، وفيصـل.
تابعي المزيد: فعاليات يوم التأسيس بالرياض ومناطق المملكة

أبرز أعماله

قام الإمام محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى وتوحيدها وبنائها، وحسبما ذكرت "واس"، أن ذلك تم في عهده على مرحلتين:
- الأولى خلال الفترة 1139 / 1158 هـ الموافق 1727 / 1745م وكان من أبرز أحداثها توحيـد شـطري الدرعيـة وجعلهـا تحـت حـكـم واحـد بعـد أن كان الحكم متفرقاً في مركزين، والاهتمام بالأمور الداخلية وتقوية مجتمع الدرعية وتوحيد أفراده، وتنظيم الأمور الاقتصادية للدولة، إضافة إلى بنـاء حـي جديد في سمحان وهـو حـي الطرفيـة، انتقل إليـه بعـد أن كان حـي غصيبـة مـركـز الحكـم مـدة طويلة.
كما عرفت الدولة في عهده بالاستقلال السياسي وعـدم الـولاء لأي قوة، والاستقرار في مجالات متنوعة.
- أما في المرحلة الثانية من التأسيس خلال الفترة 1159 / 1179 هـ الموافق 1746 / 1765م ، فقد قام بتولي قيادة حملات التوحيد التي بدأت في عهده، وتوحيد معظم منطقة نجد، وبقدرته على تأمين طرق الحج والتجارة لتصبح نجد من المناطق الآمنة، كما تميز بنجاحه في التصدي لعدد مـن الحملات التي أرادت القضاء على الدولة في بدايتها.
توفي الإمام محمد بـن سعود عـام 1179 هـ / 1765 م، بعـد 40 عاماً من القيادة والتأسيس.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"