اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

البوتكس والفيلر.. استخدامات متعدّدة

تقنيات تجميلية غير جراحية
البوتكس والفيلر.. استخدامات متعدّدة
شهد الذريب
خبيرة الحقن التجميلي، الدكتورة شهد الذريب
تقنيات تجميلية غير جراحية
شهد الذريب
2 صور

قد تغيب عن البعض الخصائص الجمالية الأخرى لحقن البوتكس والفيلر، بما في ذلك استخداماتهما. حول هذا الموضوع، تطلعنا خبيرة الحقن التجميلي، الدكتورة شهد الذريب، على الفرق بين البوتكس والفيلر، ومميزات كل منهما.

البوتكس والفيلر.. استخدامات متعدّدة BOTOX & FILLERS

خبيرة الحقن التجميلي، الدكتورة شهد الذريب

البوتكس وخصائصه

يُعرف البوتكس بالبوتولينوم توكسين BOTULINUM TOXIN (مادة سامة تنتجها بكتيريا معينة، يتم استخدامها في الحقن لتقليص أو شل حركة العضلات). وهو علاج تجميلي غير جراحي، يُحقن في العضل ليساهم في ارتخائه وإزالة الحركات التعبيرية لقسمات الوجه، وبالتالي تنعيم التجاعيد التي تحفزّها تلك الحركات وحتى إخفائها.

مميزات حقن البوتكس الجمالية

إخفاء التجاعيد الأفقية في منطقة الجبين.

رفع الحاجب المترهل، وخلق تأثير شد على الجلد؛ حيث يشل البوتكس العضلة الخافضة المسؤولة عن تدلي الحاجب، مع الحفاظ على سلامة العضلات التي ترفع الحاجب.

إخفاء الخطوط بين الحاجبين، وهي خطوط تعبيرية تمنح الشخص مظهراً متقدماً في السن.

تصحيح خطوط التعبير في الجزء العلوي من الأنف.

تصحيح مظهر ارتخاء عضلات الرقبة المتدلية.

إخفاء تجاعيد حول العينين.

تابعي المزيد: أحدث التقنيات التجميلية غير الجراحية لاستعادة شباب البشرة

الفيلر وخصائصه

الفيلر، أو حقن حمض الهيالورونيك (مادة موجودة بشكل طبيعي في الأنسجة الضامة في الجسم تساعد على ترطيب الجلد). يتم حقنها أسفل الجلد، لملء الفراغات الناتجة عن التجاعيد المرتبطة في التقدّم بالسن. وتعمل هذه المواد على توفير ما يشبه الحشو الداخلي للمنطقة المعالجة. فضلاً عن قدرتها العالية على ترطيب البشرة من العمق، وتعزيز نشاط الخلايا الليفية التي تنتج الإيلاستين والكولاجين وحمض الهيالورونيك الطبيعي. وبالتالي، منح البشرة مظهراً أكثر شباباً.

مميزات حقن الفيلر الجمالية

استعادة الحجم المفقود في عظمتي الخدين والصدغين.

تكبير حجم الشفاه ومنحها مظهراً ممتلئاً.

تصحيح الذقن المزدوجة وإعادة تشكيلها.

رفع مستوى تناسق ملامح الوجه ونحتها بأسلوب جذّاب.

تصغير حجم الأنف، وتخفيف الخطوط الرفيعة التي قد تظهر في محيط الشفتين أو الأنف.

استخدامات أخرى لحقن الفيلر

علاج الندبات الصغيرة الناتجة عن حب الشباب.

تنشيط فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر للنمو، وبالتالي الحصول على شعر أكثر كثافة وقوة؛ حيث تعمل المواد المستخدمة في الفيلر على تغذية الشعيرات وزيادة كثافتها.

علاج الهالات السوداء، وتعديل شكل التجاويف، وملء الجلد المترهل تحت العينين.

علاج ندبات الوجه التي تبدو بشكل حفر في الوجه، مثل ندبات حب الشباب أو ندبات الحروق؛ إذ يساعد الفيلر على رفع الفجوات وفقدان الحجم الناتج عن حب الشباب، ما يخلق مظهراً أكثر نعومة.
الحدّ من آلام مفصل الركبة لدى الأشخاص المصابين بمرض الفصال العظمي؛ حيث يستخدم حمض الهيالورونيك كدواء لعلاج مشكلات المفاصل.

تابعي المزيد: أنواع الفيلر..اكتشفي المخفي منها!

الفرق بين البوتكس والفلير

يُعتبر كل من حقن الفيلر والبوتكس من العلاجات الآمنة الموافق عليها من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية. ان الفيلر يملأ المنطقة المعالجة بالكولاجين، الذي يساعد على تحفيز نمو الكولاجين على الوجه، وتجديد البشرة ورفعها لتعويض الكولاجين المفقود في منطقة الخدين والنصف الأسفل من الوجه؛ في حين أن البوتوكس يعمل على إرخاء العضلات للتقليل من ظهور تلك التجاعيد في منطقة الجبهة وبين الحاجبين.

تنوّه الدكتورة شهد إلى ضرورة تطبيق حقن البوتكس أو الفيلر على يد طبيب مختص في مجال التجميل، كي يستطيع أن يحدّد قياس العضلات والكمّية المحدّدة التي يجب حقنها؛ تفادياً لأي آثار جانبية والحصول على النتائج المرضية.

تابعي المزيد: الليزر والبوتوكس لتجميل الأنف بعيداً عن الجراحة