جامعة الإمارات تحتفي بيوم التراث الثقافي العربي

جامعة الإمارات. الصورة من "وام"
جامعة الإمارات. الصورة من "وام"

أقرت جامعة الدول العربية يوم 27 فبراير من كل عام يومًا للاحتفال بيوم التراث الثقافي العربي، وذلك بهدف إبراز أهمية المنطقة العربية التي تُعدّ من أغنى دول العالم في مجال التراث، ومسرح الحضارات والعطاء الإنساني الخالد. وستشارك جامعة الإمارات العربية المتحدة في احتفالات الدولة والمنطقة العربية بهذا اليوم المميز.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أكد مدير عمادة المكتبات الجامعية في جامعة الإمارات "الدكتور حمد بن صراي" أنّ يوم التراث الثقافي العربي يأتي في إطار الحرص على توثيق تراثنا العربي بكافة أشكاله في ظلّ تسارع ركب التطور الحضاري، حيث يشكل الوطن العربي عبر مختلف دوله مخزونًا حضاريًّا وفكريًّا متنوعًا للتراث الإنساني الخالد على مدار العصور الغابرة، فهو مهد الحضارات والرسالات الإنسانية، مما يقتضي أن تكون لدينا خطط وبرامج عمل ومناهج تربوية وتعليمية تسعى إلى تأصيل دور التراث العربي وتُسهم في الحفاظ عليه من محاولات التشويه والنيل من مكانته ودعم جهود العمل على مواصلة دوره في تأدية الرسالة الإنسانية والحضارية عبر مختلف العصور القادمة.

وأضاف "الدكتور حمد بن صراي" أنّ يوم التراث الذي نحتفي به في كل عام يجب ألا يتوقف فقط عند يوم الاحتفال، بل يجب أن تتواصل الجهود والبرامج، ضمن مكونات عناصر الهوية العربية التي يعدّ التراث أحد أهم مكوّناتها الحضارية والإنسانية، لتُسهم في حفظ التراث وصونه وتسويقه وإبرازه للأجيال؛ نظرًا لوجود مخزون كبير وإرث عظيم من التراث في مختلف جوانب الحياة العربية، الأمر الذي سوف يُعزز من الارتقاء بمكانته وتأهيله لتنمية الثقافة العربية بين الأجيال الناشئة، والحرص على تعريفها بتراث الأمّة العربية، والعمل على تأطيره بشكل سليم وتقديمه إليها بشكل جذّاب ولائق.

يوم التراث الثقافي العربي


تجدر الإشارة إلى أنّ الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة الثقافة وحوار الحضارات) ستحتفي غدًا الأحد بيوم التراث الثقافي العربي، وذلك تحت شعار "الحلي في التراث العربي".

ويشارك في الاحتفال عدد من الدول الأعضاء، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، ومعهد المخطوطات العربية، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم الإقليمي بالشارقة)، وعدد من منظمات المجتمع المدني المعنية بالتراث الثقافي العرب.
يذكر أنّ الاحتفال بهذا اليوم يأتي تنفيذًا لقرار مجلس جامعة الدول العربية رقم 8030، الصادر في الدورة العادية (145) بتاريخ 11/3/2016م، بشأن عدّ يوم 27 فبراير من كل عام يومًا للاحتفاء بالتراث الثقافي العربي.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".