الموارد البشرية: التسوية الودية تحسن ظروف العمل للوافدين

وزارة الموارد البشرية السعودية
وزارة الموارد البشرية السعودية

أكد فيصل الفيضان، الوكيل المساعد للشؤون العمالية في وزارة الموارد البشرية السعودية، على أنَّ التسوية الودية هي منصة إلكترونية لتسوية الخلافات العمالية.
وقال الفيضان، خلال لقائه في برنامج "اليوم" عبر فضائية "الإخبارية"، إن مبادرة "التسوية الودية" تعتبر إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني التي تسعى إلى تحسين ظروف العمل للوافدين.
كما لفت الفيضان، إلى أن أبرز الاهتمامات الآن التكامل مع رؤية السعودية 2030، لافتاً إلى أن الدعاوى العمالية تتم لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التي بذلت قصارى جهدها أثناء جائحة كورونا لاستمرار أعمال التسوية الودية لحفظ حقوق صاحب العمل والعامل.
وتابع: "في السابق كانت التسوية الودية تتم بشكل يدوي من خلال أطراف الدعوى والتقديم وحضور الجلسات حضورياً في المكاتب العامة، لكن الآن الخدمة مؤتمتة بالكامل وعلى مدار الساعة".

خدمة التسوية الودية

خدمة إلكترونية مقدمة عن بعد، أصدرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، هدفها تقريب وجهات النظر والوصول إلى حلٍّ وديّ بين الموظف وجهة عمله.
وفي حالة لم يتوصل الأطراف إلى حلّ، يتم تحويل المشكلة إلى المحكمة العمالية خلال 21 يوم عمل من تاريخ أول جلسة للتسوية الودية.
تابعي المزيد: الموارد البشرية السعودية تحدد خطوات إلغاء بلاغ تغيب العامل

كيف يتم الاستفادة من منصة التسوية الودية السعودية؟

- يتم تسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية بموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- اختيار خدمة "التسوية الودية" ثم تتبع الخطوات، وترفق المستندات حتى إتمام الطلب.
- بعد ذلك يتم إرسال رسالة نصية على الجوال بموعد الجلسة لجميع أطراف الدعوة، مع العلم أن جلسة التسوية الودية تتم عن بعد إلكترونياً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على تويتر "سيدتي".