ولي العهد السعودي: العلا لا يوجد نموذج مثلها على الكوكب.. والدرعية أكبر مشروع ثقافي في العالم

الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - الصورة من "واس"
الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - الصورة من "واس"

أكد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، خلال حواره مع مجلة "أتلانتيك" الأمريكية، أن السعودية تتطور وفقًا لمقوماتها الاقتصادية والثقافية وشعبها وتاريخها.

وقال الأمير محمد بن سلمان: "لا نريد أن نقدم مشاريع منسوخة من أماكن أخرى، بل نريد أن نضيف شيئًا جديدًا للعالم، فالكثير من المشاريع التي تقام في المملكة تعد فريدة من نوعها، إنها مشاريع ذات طابع سعودي".

وأضاف: "فإذا أخذنا العلا على سبيل المثال، فهي موجودة في السعودية فقط، لا يوجد أي نموذج مثلها على هذا الكوكب. وإذا أخذنا أيضًا على سبيل المثال مشروع الدرعية، فهو أكبر مشروع ثقافي في العالم، ويعد فريدًا من نوعه. كما أن المشروع يعد مشروعًا تراثيًّا ثقافيًّا ذا طابع نجدي".

وتابع ولي العهد حديثه قائلاً: "وإذا رأينا على سبيل المثال مشروع جدة القديمة، فهو مشروع تطويري قائم على التراث الحجازي، وهذا يعد أمرًا فريدًا من نوعه كذلك، وإذا أخذنا نيوم على سبيل المثال، وذا لاين، المدينة الرئيسة في نيوم، فهي تمثل مشروعًا فريدًا من نوعه تم إنشاؤه وصنعه بواسطة السعودية، إنه لا يعد مشروعًا منسوخًا من أي مشروع آخر موجود في أي منطقة في العالم، بل يمثل تطورًا وإيجادًا للحلول التي لم يتمكن أحد من إيجادها"، مضيفًا: "ولنأخذ على سبيل المثال مشروع القدية في الرياض، الذي يعد أكبر مشروع ترفيهي ثقافي رياضي في العالم، حيث تبلغ مساحته 300 كيلو متر مربع تقريبًا، وهي المساحة التي تعد أكبر من مساحة العديد من دول العالم، ويشمل هذا المشروع كذلك مشاريع ضخمة مثل مدينة الملاهي، والمشاريع الثقافية، والمشاريع الرياضية، والمشاريع العقارية".

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن جميع هذه المشاريع تم عملها بطريقة لم تشهدها مدن أخرى مثل: أورلاندو على سبيل المثال، ولا أي مكان آخر حول العالم، قائلاً: "لذا فإننا نؤكد مجددًا أننا لا ننسخ المشاريع، بل نحن نحاول أن نكون إبداعيين. إننا نحاول استخدام الأموال التي نملكها في صندوق الاستثمارات العامة، والأموال التي نملكها في ميزانية الحكومة بطريقة إبداعية تعتمد على ثقافتنا وعلى الإبداع السعودي".