حكومة الإمارات تعلن عن مواعيد العمل خلال شهر رمضان

علم الإمارات - الصورة من "وام"
علم الإمارات - الصورة من "وام"

اعتمدت حكومة دولة الإمارات، ساعات الدوام الرسمي لشهر رمضان المبارك للوزارات والجهات الحكومية الاتحادية، حسب النظام الجديد للعمل الأسبوعي الذي بدأ تطبيقه مطلع 2022.

مواعيد العمل خلال شهر رمضان

وأوضح المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، عبر حسابه الرسمي على تويتر، اليوم الخميس، أن ساعات العمل الرسمي للجهات الحكومية الاتحادية، في شهر رمضان، ستبدأ من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية والنصف ظهرًا من يوم الاثنين إلى يوم الخميس، وستبدأ من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية عشرة ظهرًا أيام الجمعة من كل أسبوع.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية فإن هذا القرار سيتيح للجهات الحكومية الاتحادية تطبيق أنظمة الدوام المرن والعمل عن بعد لأيام الجمعة خلال شهر رمضان بما يتماشى مع قرارات الحكومة المنظمة للعمل المرن وعن بعد، وضوابط منح المرونة للعمل عن بعد لموظفي الحكومة الاتحادية يوم الجمعة، بما يضمن استمرار تقديم الخدمات، وحسن سير العمل.

وتنص الضوابط على وجود عدد كاف من الموظفين في مقر الجهة الحكومية بما يضمن استمرارية تقديم الخدمات للمتعاملين خلال شهر رمضان، ويوفر خيار العمل عن بعد يوم الجمعة، لنسبة 40% من إجمالي عدد موظفي الجهة الحكومية.

ضوابط العمل عن بعد يوم الجمعة

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية كانت قد حددت مجموعة من الضوابط التي ينبغي على الوزارات والجهات الاتحادية الالتزام بها عند السماح لبعض الموظفين بالعمل عن بعد يوم الجمعة، وتشمل الآتي:

- ضرورة أن تتوفر في الوظيفة والموظف شروط العمل عن بعد.

- أن تقوم الجهة الاتحادية بتحديد الوظائف الملائمة للعمل عن بعد، وعلى تنظيم العمل عن بعد للموظف يوم الجمعة، بعد صدور الموافقة المسبقة مـن رئيسه المباشر بالتنسيق مع مدير الإدارة وإدارة الموارد البشرية في جهة العمل.

- وجود عدد كاف من الموظفين في مقر الجهة الحكومية بما يضمن استمرارية تقديم الخدمات للمتعاملين.

- إعطاء الأولوية للعمل عن بعد للموظف الذي يبعد مقر عمله عن مقر إقامته، بالإضافة إلى مراعاة أي ظروف إنسانية قد تواجه الموظفين في هذا الجانب، لتمكينهم من أداء مهامهم على أكمل وجه.