الفلكي السعودي خالد الزعاق يكشف عن موعد بداية شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

الدكتور خالد الزعاق - الصورة من موقع سيدتي نت
الدكتور خالد الزعاق

كشف الدكتور خالد الزعاق، الخبير الفلكي، عبر حسابه الرسمي على تويتر، عن موعد بداية شهر رمضان، وأول أيام عيد الفطر.

وقال "الزعاق"، عبر حسابه الرسمي على تويتر، أمس الخميس، إن اليوم الجمعة الموافق 4 مارس الجاري، غرة شهر شعبان، وسيكون 29 يومًا.

وأضاف الخبير الفلكي، أن يوم السبت الموافق 2 إبريل المقبل سيكون غرة شهر رمضان وعدته 30 يومًا، ليكون يوم الاثنين الموافق 2 مايو المقبل أول أيام عيد الفطر، مشيرًا إلى أن "العامة يسمون شهر شعبان بالقصير لسرعة مرور أيامه حسيًا، ويسمون شهر شوال بالطويل".

وفي مقطع فيديو نشره "الزعاق" عبر حسابه الرسمي على تويتر، قال فيه إن "شهر رمضان يقع بين أقصر وأطول شهور السنة إحساسًا، بين شهر شعبان والذي يسمونه بالقصير نظرًا لشوق الناس لشهر رمضان، وشهر شوال الطويل لأننا نفارق شهر رمضان الغالي على قلوب المسلمين"، مشيرًا إلى أن "دوران الأرض حول محورها يعبر عن اليوم، ودوران القمر حول الأرض يعبر عن الشهر، ودوران الأرض حول الشمس يعبر عن السنة"، مضيفًا أن "هذا الدوران يسمى بالوقت والزمن ويتم بغاية الدقة والعرب يسمونها بالسنن وهي سنن كونية لا تتغير ولا تتبدل لقوله تعالى "ولن تجد لسنة الله تبديلا".

وعلى صعيد آخر، كشف الدكتور خالد الزعاق، عبر حسابه الرسمي على تويتر، أن "أمس الخميس آخر أيام عقرب الدم، واليوم الجمعة هو أول أيام عقرب الدسم، وهي من المواسم الانفصالية وغالبًا ما يشوب دخولها رياح ناهضة مثيرة للغبار والأتربة".

وفي تقريره عن حالة الطقس اليوم الجمعة، توقع المركز الوطني للأرصاد، أن يستمر نشاط الرياح السطحية والتدني في مدى الرؤية الأفقية على مناطق (الحدود الشمالية، الرياض، الشرقية والقصيم)، في حين تكون السماء غائمة جزئيًا والفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على أجزاء من شرق ووسط المملكة، كما يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة.