تعود للقرن الثامن عشر.. العثور على مومياء "حورية البحر" في اليابان

صورة الجسم الغريب الذي عثر عليه في اليابان
عمل أشعة وفحوصات لحورية البحر اليابانية - الصورة من موقع صحيفة إندبندنت
صورة مومياء حورية البحر
مومياء حورية البحر باليابان - الصورة من موقع نيويورك بوست
صورة مومياء حورية البحر التي عثر عليها في اليابان
مومياء حورية البحر - الصورة من موقع صحيفة إندبندنت
صورة الجسم الغريب الذي عثر عليه في اليابان
صورة مومياء حورية البحر
صورة مومياء حورية البحر التي عثر عليها في اليابان
3 صور

عثر باحثون في اليابان، على "مومياء حورية البحر" التي يصل عمرها إلى 300 عام، ويعملون على اختبارها ودراستها، لمحاولة تتبع مصدرها.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإنه يُعتقد أن القطعة ذات المظهر الغريب، التي يبلغ طولها 30 سنتيمترًا وذيلها ويداها مرفوعتان إلى وجهها الذي يصرخ، والتي ربما تم إنتاجها كسلعة للتصدير إلى أوروبا، تعود إلى أوائل القرن الثامن عشر.

وتم حفظ المومياء في صندوق في معبد في محافظة أوكاياما، في الجزء الجنوبي من جزيرة هونشو اليابانية، ولكن حتى الآن ظلت أصولها غير معروفة.

تم إرسال الكائن الغريب المحنط، الذي يبدو أنه يحتوي على أظافر وأسنان وشعر على رأسه وقشور في الجزء السفلي من جسمه، لإجراء فحص بالأشعة المقطعية في المستشفى البيطري بجامعة كوراشيكي للعلوم والفنون.

وقالت صحيفة أساهي شيمبون اليابانية، إن الصندوق الذي عُثر عليه فيه يحتوي على مذكرة تزعم أن العنصر قد تم صيده في شبكة صيد في المحيط الهادئ في وقت ما بين عامي 1736 و1741.

وقيل إن "حورية البحر المجففة" احتفظت بها عائلة ثم انتقلت إلى عائلة أخرى قبل أن يحصل عليها المعبد في النهاية، وعرضها قبل حوالي أربعة عقود.

عثر هيروشي كينوشيتا، من جمعية أوكاياما الفولكلورية، على الشيء أثناء دراسته لمؤرخ الطبيعة الياباني كيواكي ساتو، الذي بحث عن مخلوقات غامضة.

وقال إنه لا يعتقد أنها كانت حورية بحر حقيقية، ولكن ربما تم تصنيعها بدلاً من ذلك للتصدير إلى أوروبا أو للمناسبات الخاصة في اليابان، ومع ذلك، حتى وقت قريب، لم يتم إجراء فحص تفصيلي لأصولها.

وسيقوم العلماء بتحليل العلاج المطهر المستخدم للحفاظ على المومياء في حالة جيدة بالإضافة إلى إجراء دراسة الحمض النووي لتحديد ما يمكن أن يصنع الجسم. ويُعتقد أن "حوريات البحر" المحنطة قد استخدمت كأدوات للعبادة في اليابان خلال تلك الفترة.

وأوضح رئيس الكهنة في المعبد: "لقد عبدناها، على أمل أن تساعد في التخفيف من جائحة الفيروس التاجي (كوفيد 19) ولو قليلاً. آمل أن يترك المشروع البحثي سجلات للأجيال القادمة". ومن المقرر نشر نتائج التقرير في الخريف المقبل.

لطالما وجدت المخلوقات نصف البشرية ونصف السمكية في الفولكلور، حيث ظهرت شخصيات سحرية في لوحات الكهوف منذ 30 ألف عام، بينما كتب عنها الشاعر الإغريقي القديم هوميروس أيضًا في الأوديسة. ومع ذلك، لم يتم العثور على أي دليل على وجود أشباه الإنسان المائية، كما هو معروف أيضًا.

وفقًا لـ Royal Musuems Greenwich، التي تدير المتحف البحري الوطني: "في بعض الثقافات، تشير حورية البحر إلى الحياة والخصوبة داخل المحيط.. في حالات أخرى، تجسد الطبيعة المدمرة للمياه، وتجذب البحارة إلى موتهم. بمثابة نذير للعواصف والبحار الجامحة والكوارث".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»