صاروخ تائه في الفضاء يزن 3 أطنان يقترب من الارتطام بالقمر!

صورة الصاروخ الفضائي
صاروخ فضائي
صورة سطح القمر
سطح القمر
صورة الصاروخ الفضائي
صورة سطح القمر
2 صور

ذكرت تقارير صحفية في اليومين الماضيين، إن القمر على وشك الاصطدام بثلاثة أطنان بصاروخ من "النفايات الفضائية"، وهي صدمة، وصفتها صحيفة "جارديان" البريطانية بأنها "من شأنها أن تقطع فوهة بركان يمكن أن تتسع لعدة مقطورات نصفية".

ومن المتوقع بناء على ما ذكرته الجهات المهتمة بالفضاء، أن يكون الصاروخ قد اصطدم بالجانب البعيد من القمر بسرعة 5800 ميل في الساعة (9300 كيلومتر في الساعة) أمس الجمعة، بعيدًا عن أعين التلسكوبات. وربما قد يستغرق تأكيد التأثير من خلال صور الأقمار الصناعية أسابيع، وحتى أشهر.

ويعتقد الخبراء أنه كان يتدحرج بشكل عشوائي عبر الفضاء، منذ أن أطلقته الصين منذ ما يقرب من عقد من الزمان. لكن المسؤولين الصينيين يشككون في أن هذا القمر يعود إليهم أو أن يكون لهم صلة به. وبغض النظر عمن أطلق القمر، يتوقع العلماء أن الجسم سيحفر حفرة بعرض 33 إلى 66 قدمًا (10 إلى 20 مترًا) وإرسال غبار القمر يطير مئات الأميال (كيلومترات) عبر السطح الجرداء المليء بالبثور.

ومن السهل نسبيًا تتبع "خردة فضائية" منخفضة المدار. من غير المحتمل أن تصطدم الأجسام التي تنطلق في عمق الفضاء بأي شيء، وعادة ما يتم نسيان هذه القطع البعيدة، باستثناء عدد قليل من المراقبين الذين يستمتعون بلعب دور المحقق السماوي على الجانب.

وأخذت SpaceX في الأصل موسيقى الراب للقمامة القمرية القادمة بعد أن حدد متتبع الكويكب بيل جراي، مسار الاصطدام في يناير. وصحح نفسه بعد شهر، قائلاً إن الجسم "الغامض" لم يكن صاروخ سبيس إكس فالكون، في المرحلة العليا من إطلاق مرصد مناخ الفضاء التابع لوكالة ناسا في عام 2015.

وقال جراي إنه ربما كانت المرحلة الثالثة من صاروخ صيني أرسل كبسولة عينة اختبار إلى القمر والعودة في عام 2014. لكن مسؤولي الوزارة الصينية قالوا إنها دخلت الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى واحترقت.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»