في اليوم العالمي لطبيب الأسنان.. نصائح تخفف خوف طفلك من زيارة عيادته

صورة لطبيب اسنان يفحص الطفل
ستكون الزيارة الأولى دائماً هي الأصعب
صورة لهدية
لا تقدمي وعوداً بالمكافآت
صورة لأدوات طبيب الأسنان
اصطحبيه إلى العيادة أثناء مواعيدك
صورة لطبيبة أسنان مع الطفل
تدربي في المنزل
طبيب أسنان يكلم الطفلة
زوري الطبيب قبل موعد جلسة الأسنان
صورة لطبيب اسنان يفحص الطفل
صورة لهدية
صورة لأدوات طبيب الأسنان
صورة لطبيبة أسنان مع الطفل
طبيب أسنان يكلم الطفلة
5 صور

يعاني ما يصل إلى 20% من الأطفال من خوف وقلق من الأسنان، وقد يكون البعض خائفاً لدرجة إصابتهم بالرهاب، عندما يخاف الأطفال من طبيب الأسنان، يمكن أن يتسبب ذلك في بعض المواقف الشديدة بالتوتر الذي يكون مربكاً، ولكن ببعض الصبر والمثابرة، يمكنك تحويل مواعيد طبيب الأسنان إلى شيء ممتع.
إذا كان لطفلك موعد قريب، فإليك 7 نصائح لطيفة حول كيفية تخفيف خوفه من الذهاب إلى طبيب الأسنان.

1. زوري الطبيب قبل موعد جلسة الأسنان

زوري الطبيب قبل موعد جلسة الأسنان

قبل الموعد الفعلي للعناية بأسنان طفلك، حاولي الذهاب إلى عيادة الأسنان، حتى يتمكن من التعرف عليها. في كثير من الأحيان، يصبح الأطفال خائفين في الأمكنة الجديدة. تخلصي من هذا العامل بالسماح لطفلك بمقابلة الفريق في العيادة، ومعرفة محيط كرسي العناية بالأسنان.
إن أمكن، حاولي أن تجعلي كل موظف يتحدث قليلاً مع طفلك، بما في ذلك طبيب الأسنان إذا كان متاحاً. من خلال التعرف على هؤلاء الأشخاص، سيكون طفلك أقل قلقاً وأكثر راحة في موعده الفعلي.
تعرّفي إلى المزيد: تعرفي على كل ما يهمك عن نسبة الكالسيوم عند طفلك حسب عمره

2. لا تستخدمي لغة سلبية

لا ينبغي لطفلك أن يقلق بشأن الأشياء التي يحتمل أن تكون مخيفة. بينما قد ترغبين في أن تكوني صريحة معه، فمن الأفضل تجنب الكلمات السلبية، مثل "الألم" و"الأذى".
حاولي أن تجعلي طفلك يفهم أن طبيب الأسنان وفريقه موجودون لمساعدته على أن يصبح أقوى وأكثر صحة، وليس لمعاقبته، فالتعزيز الإيجابي يشجع طفلك على العناية الجيدة بأسنانه.

3. تدربي في المنزل

تدربي في المنزل

مرة أخرى، سيوفر إلمام طفلك بالأشياء راحة كبيرة عند ذهابه إلى موعده، رغم ذلك فإن عندك مهمة أخرى، وهي تدريبه في المنزل، حتى يعرف ما يمكن توقعه.
أجلسي طفلك على كرسي وتظاهري بأنك طبيب الأسنان. ووضحي له كيف سيتم فحص أسنانه باستخدام مرآة واليد أو بعض الأدوات، أصدري أصواتاً عالية، أثناء تدريب العناية بالأسنان، لكن لا تخيفيه أكثر. تذكري أن تحافظي على الأجواء إيجابية - امتدحي طفلك على مدى صحة أسنانه.

4. لا تعقدي الأمور

من الجيد أن تتعاملي مع طفلك بشفافية، في بعض الأحيان، قد يؤدي الإفراط في التوضيح إلى إرباكه وزيادة قلقه. قد يكون لديه الكثير من الأسئلة المحيطة بزيارته القادمة، ومن الجيد تماماً الإجابة عليها جميعا بإيجاز قدر الإمكان. ومع ذلك، لن تضمني أن كل شيء سوف يسير على ما يرام وأنه لن تكون لديه أي مفاجآت لا بد من توقعها.

5 اصطحبيه إلى العيادة أثناء مواعيدك

اصطحبيه إلى العيادة أثناء مواعيدك

أنت نموذج يحتذى به لأطفالك، ما يعني أنه إذا كان بإمكانك أن تكوني بطلتهم فخذي هذا الدور، شيء ما، فيمكنهم فعل ذلك أيضاً. إذا كان لديك فحص طبي قريب، فخذي طفلك معك حتى يتمكن من رؤية ما يفعله طبيب الأسنان بالضبط. يمكنه أن يرى مدى صداقة الجميع وكيف أنه لا يوجد شيء مخيف يحدث في الموعد.
وإذا كنت أنت خائفة، فسوف يأخذ طفلك طاقتك وقد يضيف ذلك المزيد من المشاعر السلبية حول موعده القادم. إذا كانت لديك مخاوف وقلق من أسنانك، فمن الأفضل ترك طفلك في المنزل.

6. لا تقدمي وعوداً بالمكافآت

لا تقدمي وعوداً بالمكافآت

قد تبدو هذه النصيحة غير بديهية لأننا أكدنا على التعزيز الإيجابي أعلاه. ولكن من خلال الوعد بالمكافآت بعد الموعد، قد يجعل ذلك طفلك أكثر قلقاً حيال ذلك. إذا كانت هدية كبيرة حقاً، فما الذي ستعطينه إياه بعد ذلك؟
يمكنك التخطيط لمكافأته بعد زيارة أسنان جيدة، لكن لا تلمحي إليها مسبقاً. يمكنك إجراء بعض الأبحاث ومعرفة وسائل الراحة المتوفرة في العيادة، مثل أنظمة ألعاب الفيديو. بهذه الطريقة، يمكنك إخبار طفلك مسبقاً بما ينتظره في زيارته وسيشعر بتحسن حيال ذلك.

7. تذكري أن تتحلي بالصبر والتفهم

ستكون الزيارة الأولى دائماً هي الأصعب. حاولي أن تضعي نفسك في مكان طفلك، حيث يتم اصطحابه إلى مكان لم يسبق له مثيل من قبل، ويخضع للفحص أيضاً. سوف يتخلص الأطفال من مخاوفهم عن طريق نوبات الغضب والبكاء، والتي يمكن أن تختبر حقاً صبرك.
ولكن بفقدان أعصابك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم مخاوفهم وقلقهم. إذا شعرت يوماً أنك لا تستطيعين التعامل مع مشاعر طفلك، خذي استراحة سريعة في غرفة أخرى وعودي عندما تهدئين. وأومئي برأسك، فهذا يخفف من تصعيد أي لحظات متوترة.
أثناء الموعد، تأكدي من إمساك يد طفلك عندما يستدعي الموقف ذلك، ولكن كوني مستعدةً أيضاً للتراجع إذا شعر طبيب الأسنان أن طفلك وهو يحتاجان إلى بعض مساحة التنفس. واعلمي أنه لدى طبيب أسنان الأطفال سنوات من التدريب والخبرة في التعامل مع المرضى الصغار، لذا ثقي في قراراته.
تعرّفي إلى المزيد: ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال من دون سبب

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.