توضيح هام من الجوازات السعودية بشأن مدة صلاحية الجواز عند السفر للدول العربية

الجواز السعودي. الصورة من "واس"
الجواز السعودي. الصورة من "واس"

قامت المديرية العامة للجوازات السعودية بتوضيح مدة صلاحية الجواز عند السفر للدول العربية، حيث بينت أنّ التعليمات تشترط ألا تقل صلاحية الجواز عن 3 أشهر عند السفر للدول العربية، و6 أشهر لباقي الدول المسموح السفر إليها.

يذكر أنّ هذا التوضيح من قبل الجوازات السعودية جاء ردًا على استفسار يتعلق بمدة صلاحية جواز السفر عند السفر للدول العربية وباقي الدول المسموح السفر إليها.
حيث غرد حساب الجوازات الرسمي على تويتر قائلًا:" أهلاً بك، التعليمات تشترط أن تكون صلاحية الجواز لا تقل عن 3 أشهر عند السفر للدول العربية، و 6 أشهر لباقي الدول المسموح السفر إليها. سعدنا بك".

تجدر الإشارة إلى أنّ المديرية العامة للجوازات نبهت المواطنين السعوديين في وقت سابق إلى عدد من الاشتراطات التي يجب الالتزام بها قبل السفر للخارج، سواء لدول الخليج أو الدول العربية أو الدول الأخرى، وشددت "الجوازات" على ضرورة أن تكون بيانات جواز السفر مقروءة وصورة صاحب الجواز واضحة، وأن يكون تبقى على انتهاء مدة صلاحية الجواز أكثر من 3 أشهر عند السفر للدول العربية، وأكثر من 6 أشهر عند السفر للدول الأخرى.

كما شددت على التأكد من اشتراطات الدولة المراد السفر إليها في حال تتطلب تأشيرة دخول، والتأكد من الاشتراطات الصحية للدولة المراد السفر إليها، وإصدار تصاريح السفر اللازمة.

وأيضًا نبهت "الجوازات السعودية" إلى أنّ "سجل الأسرة" يعد وثيقة إثبات للتابعين داخل السعودية، ولا تُمكن حاملها من السفر لدول الخليج.

ويجب سريان مفعول جواز السفر قبل السفر إلى الخارج بوقت كافٍ حتى لا يتعرض صاحبه للتعطيل، فإذا كان المسافر قاصدًا السفر إلى الدول العربية فيجب أن يكون جواز سفره ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، أما في حال السفر إلى أمريكا أو إحدى الدول الأوروبية فينبغي أن تكون المدة المتبقية في صلاحية جواز السفر أكثر من ستة أشهر، حيث إن سفارات هذه الدول في المملكة لا تقبل التأشير على جواز السفر إذا كانت صلاحيته أقل من ذلك.

 

يمكنكم متابهة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".