أبرزها الموافقة على نظام الأحوال الشخصية..  مجلس الوزراء السعودي يصدر 13 قرارا جديدا خلال جلسته الأسبوعية

خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء - الصورة من "واس"
خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء - الصورة من "واس"
جلسة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين - الصورة من "واس"
جلسة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين - الصورة من "واس"
جلسة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين - الصورة من "واس"
جلسة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين - الصورة من "واس"
خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء - الصورة من "واس"
جلسة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين - الصورة من "واس"
جلسة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين - الصورة من "واس"
3 صور

عقد مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، جلسته الأسبوعية، في قصر اليمامة بالرياض، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وأصدر مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، 13 قرارًا جديدًا، منها الموافقة على نظام الأحوال الشخصية، والموافقة على الترتيبات التنظيمية للجنة حصر وتطوير الفرص الاستثمارية المنبثقة من اللجنة الوطنية العليا للاستثمار بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وكذلك الموافقة على نظام (قانون) بتعديل بعض أحكام نظام براءات الاختراع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي اعتمده المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الـ41.

ووافق مجلس الوزراء على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية لافتات وإشارات الطرق (فيينا 8 نوفمبر 1968م)، كما وافق أيضًا على اتفاقية للتعاون بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة، وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

وأصدر مجلس الوزراء قرارًا ينص على تعديل نظام الحماية من الإيذاء، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 52) وتاريخ 15/ 11/ 1434هـ، وتعديل نظام حماية الطفل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 14) وتاريخ 3/ 2/ 1436هـ على النحو الوارد في القرار.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، قرر مجلس الوزراء، تفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروعات مذكرات تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة، وكل من (المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في جمهورية الجابون، والجمعية الإسلامية في جمهورية الكونغو برازفيل، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في جمهورية غينيا الاستوائية)، في مجال الشؤون الإسلامية، والتوقيع عليها ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

كما تضمنت قرارات مجلس الوزراء، تفويض وزير الاستثمار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب القبرصي في شأن مشروع برنامج التعاون الإطاري لتعزيز العلاقات الثنائية في مجال الاستثمار بين وزارة الاستثمار السعودية، وهيئة استثمر في جمهورية قبرص والتوقيع عليه.

كما أصدر المجلس قرارًا بتفويض وزير المالية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المصري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة المالية السعودية ووزارة المالية المصرية في شأن إقامة حوار مالي رفيع المستوى والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وخلال جلسة اليوم، قرر مجلس الوزراء تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإيطالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للفضاء في المملكة العربية السعودية، ووكالة الفضاء الإيطالية في الجمهورية الإيطالية، للتعاون في مجال الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. كما قرر المجلس تفويض رئيس الديوان العام للمحاسبة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأذربيجاني في شأن مذكرة تفاهم بين الديوان العام للمحاسبة في المملكة، وغرفة الحسابات في جمهورية أذربيجان، للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وعلى صعيد متصل، وافق مجلس الوزراء على ترقية كلاً من وليد بن أحمد بن إبراهيم القرعاوي إلى وظيفة مدير عام الأمانة بالمرتبة الخامسة عشرة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، علي بن صالح بن مصلح الشمراني إلى وظيفة وكيل رئيس هيئة عامة بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ناصر بن منصور بن ناصر المنصور إلى وظيفة مستشار أمني بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الداخلية، عادل بن عمر بن نور الصومالي إلى وظيفة مدير عام بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن الشبانات إلى وظيفة مدير عام بالمرتبة (الرابعة عشرة) بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

كما وافق مجلس الوزراء على تجديد عضوية الدكتور عبدالله بن مفرح الروقي من رؤساء الجامعات السعودية (رئيس جامعة تبوك)، والدكتور عبدالله بن يحيى آل محيا من المختصين وذوي الخبرة في مجال التعليم الإلكتروني، والأستاذ خالد بن سليمان المحيسن من القطاع الخاص، وتعيين الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى (رئيسة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن)، والدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي (رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية) من رؤساء الجامعات، والدكتور خالد بن حسين موكلي من المختصين وذوي الخبرة في مجال التعليم الإلكتروني، أعضاء في مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.