صورة تعبيرية عن الرضاعة
هل يجب تبديل الثدي أثناء الرضاعة؟
صورة للرضاعة الطبيعية
تناوب الثديين في كل رضعة
صورة للرضاعة الطبيعية
تقديم ثدي واحد فقط في كل رضعة
صورة لتجشؤ الطفل
قومي بتشجئته
صورة تعبيرية عن الرضاعة
صورة للرضاعة الطبيعية
صورة للرضاعة الطبيعية
صورة لتجشؤ الطفل
4 صور

تختلف تفاصيل الأمومة من امرأة لأخرى كما يختلف الناس عن بعضهم البعض. فالطريق إليها مليء بالخبرات والقرارات الجديدة التي يتعين على المرء اتخاذها في كل خطوة تقريباً.
الرضاعة الطبيعية هي تجربة جديدة تماماً للأم التي تلد طفلها الأول، وقد يكون من الصعب إدارتها في البداية. قرار تقديم ثدي واحد أو كلا الثديين في كل رضاعة ينتهي به الأمر إلى إرباك الكثير من النساء. ومع ذلك، فهي مجرد مسألة تفضيل طالما أن الطفل يحصل على ما يكفي من الحليب ونموه ينمو بشكل صحي.
على الرغم من أنه يجب عليكِ البحث عن الأسهل والأكثر ملاءمة لكِ ولطفلكَ فإليك ما يستلزمه من الخيارات وما يجيب الخبراء عليه. .

تناوب الثديين في كل رضعة

تناوب الثديين في كل رضعة

إن بناء مخزون صحي من الحليب هو مجرد واحدة من المزايا التي يوفرها تناوب الثدي أثناء الرضاعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطفل ينام لفترة أطول ويوفر أيضاً المزيد من حليب الثدي في كل رضعة لحديثي الولادة الذين يحتاجون إلى زيادة الوزن.
يمكن أن يمنع الثدي المتناوب أيضاً ثدييك من أن يصبحا غير متساويين في الحجم. وغني عن القول، أن هذا الوضع يساعدك أيضاً على الشعور حتى على جانبي منطقة الصدر بالألم وعدم الراحة.
تعرّفي إلى المزيد: طريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة

تقديم ثدي واحد فقط في كل رضعة

تقديم ثدي واحد فقط في كل رضعة

تعتبر طريقة الرضاعة الطبيعية هذه ملائمة وقد تصبح الخيار الوحيد المتاح أمام المرأة إذا كانت هناك مشكلة صحية. في بعض الأحيان، يمكن لطفلكِ أيضاً أن يتعود على ثدي واحد، وفي هذه الحالة، قد لا تساعد محاولة التبديل. في حال لم يكن لديك خيار سوى استخدام ثدي واحد فقط لإرضاع الطفل، يجب أن تعلمي أن الرضاعة من ثدي واحد فقط يمكن أن تؤدي إلى نقص الإمداد في الثدي الآخر.
في حال كانت لديك كمية زائدة من الحليب، يجب أن تفكري في ذلك لأن الطفل سيحصل على كمية كافية من الحليب ولن يتأثر نموه. هناك فوائد لا تعلمينها للرضاعة باستخدام ثدي واحد، مثل تقليل الغازات، والانزعاج، وأعراض المغص في الجسم.

كلمة للاختصاصيين

يرى الاختصاصيون أنه من المستحسن تبديل الثديين في الأسابيع القليلة الأولى من ولادة طفلك. يساعد ذلك في تحفيز إنتاج حليب الثدي وإمداد صحي من الحليب. يتم أيضاً تجنب مشاكل مثل احتقان الثدي وانسداد قنوات الحليب والتهاب الثدي من خلال هذه الطريقة السليمة، وبمجرد أن ينمو الطفل، بعد حوالي أربعة إلى ستة أسابيع، يمكنك البدء في استخدام ثدي واحد فقط لإرضاعه أو ببساطة استخدام أي طريقة تناسبك أنتِ وطفلُك جيداً.

ماذا يجب أن تفعلي؟

قومي بتجشئته

بمجرد أن ينمو طفلك بشكل صحيح، تعلمي مما يفعله. دعيه يرضع من جانب واحد طالما يريد ذلك وعندما يتوقف، احملي الطفل وقومي بتشجئته، وغيري الحفاض ثم قدمي له الثدي الآخر. ودعيه يرضع أكثر إذا أراد ذلك.


تعرّفي إلى المزيد: علامات عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص