صورة لطفل يجلس بمفرده
طرق تعديل سلوك الطفل
صورة لأم تعاقب طفلتها
سلوك الطفل
صورة لأم تحذر طفلتها
تحذير الطفل
صورة لطفل يجلس بمفرده
صورة لأم تعاقب طفلتها
صورة لأم تحذر طفلتها
3 صور

يعتمد السلوك الطبيعي عند الأطفال على عمر الطفل وشخصيته ونموه البدني والعاطفي، وعادة ما يتم تحديد السلوك الطبيعي أو الجيد من خلال ما إذا كان مناسبًا اجتماعيًا وثقافيًا.

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تجعل الطفل يعاني من نوبات غضب وانفعالات عاطفية غير مقبولة من والديه. وقد يكون لبيئة الطفل التأثير الأكبر على سلوكه بجانب بعض الأسباب الأخرى مثل الأسباب البيولوجية، كالجوع أو الإرهاق أو أسباب عاطفية، مثل عدم قدرة الطفل على التعامل مع مشاعره أو وصفها.

تابعي المزيد: أسباب وعلامات وعلاج ظاهرة التنمر المدرسي

طرق تعديل سلوك الطفل؟

عندما يسيء الطفل التصرف، فإنه بحاجة إلى فهم السلوكيات المحددة التي لا تريدين أن يفعلها

وفقاً لموقع "webmd" يمكن تعديل سلوك الطفل من خلال استخدام تقنيات التعلم والتعزيز الإيجابي لأى سلوكيات إيجابية يقوم بها الطفل خاصة الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو التوحد. فيما يلي بعض الطرق الفعالة التي يمكنك استخدامها لتعديل سلوك الأطفال بوجه عام.

1. مدح الطفل دائماً

يجب على الأم استغلال أي وقت ترى فيه أن طفلها قد أحسن التصرف أو التفكير، وتقوم بالثناء على سلوكه، سيشجع ذلك الطفل على التصرف بطرق إيجابية في المرات القادمة.

تعرّفي إلى المزيد: أنشطة تعزز الرابط بين الأب وابنته

2. استخدام الحوافز السلوكية

تتمثل إحدى طرق تشجيع السلوك الجيد في استخدام نظام المكافآت في كل مرة يقوم فيها الطفل بسلوكيات إيجابية أو إنجاز المهام المطلوبة منه، يمكن تطبيق تلك الطريقة مع الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين ويحب على الأم الانتباه إلى أن الأطفال يفضلون جذب انتباه الوالدين بدلاً من الحصول على المكافآت.

من أمثلة المكافآت التي يمكن تقديمها للطفل قراءة قصة إضافية قبل النوم، أو تأخير موعد النوم بمقدار نصف ساعة، أو تناول وجبة خفيفة مفضلة، أو للأطفال الأكبر سنًا، شراء لعبة يريدها، أو مبلغ صغير من المال. وفي كل مرة يقوم الطفل بالسلوكيات المرغوبة، يمكنك تقديم أي شيء كان يتطلع إليه كنوع من الحلوى أو لعبة مفضلة لديه.

يجب الانتباه إلى أنه يجب على الأم استخدام العبارات الانتقالية، مثل، "في 5 دقائق، سينتهي وقت اللعب"، لأن تلك العبارات تعد مفيدة عندما تقوم الأم بتعليم الطفل سلوكيات جديدة.

تعرّفي إلى المزيد: كيف يحترم الطفل والديه ومدرسيه؟

3. تفسيراتك واضحة وبسيطة

إذا استمر الطفل في إساءة التصرف، فضعيه في مكان مخصص للعقاب بعيدًا عن بقية أفراد الأسرة

عندما يُسيء الطفل التصرف، فإنه بحاجة إلى فهم السلوكيات المحددة التي لا تريدين أن يفعلها وأخباره بها، ثم إعطائه تحذيرات و تفسيرات واضحة وبسيطة للغاية، حتى يفهم الطفل سلوكياته الخاطئة.

إذا استمر الطفل في إساءة التصرف، فأتركيه في مكان مخصص للعقاب بعيداً عن بقية أفراد الأسرة لفترة زمنية معينة لا تستمر أكثر من عدة دقائق، ولكن لا ينبغي السماح للطفل بالتحدث أو اللعب خلال هذا الوقت يجب التحدث مع طفلك حول سبب استبعاده واطلبي منه الاعتذار ويجب استخدام تلك الاستراتيجية في كل مرة يسيء فيها طفلك التصرف بعد تلقيه تحذيراً أولياً لم ينتبه إليه.

تعرّفي إلى المزيد: أفضل اختيار نسيج لملابس تناسب بشرة الأطفال

4. التواصل مع طفلك

إذا كان طفلك يقوم ببعض السلوكيات الخاطئة بشكل مفاجئ، فحاولي معرفة الأسباب وراء ذلك، فقد يميل الأطفال إلى التصرف بشكل غير لائق فجأة عندما يواجهون مشاكل في المدرسة أو الشعور بالتوتر داخل الأسرة. لذا حاولي التحدث معه لمعرفة ما إذا كان مستاءً من شيء لا تعرفينه حتى تتمكني من معالجة أي مشاكل محتملة.

5. المحافظة على روتين منظم

يستجيب الأطفال جيداً للروتين، لذا حاولي تناول وجبات الطعام ووقت النوم في نفس الوقت كل يوم. عندما يصبح الأطفال متعبين بشكل مفرط، قد يكونون أكثر عرضة للتصرف بشكل خاطئ، لذا تأكدي من حصولهم على قسط كافٍ من الراحة.

يمكن أن يساعد استخدام هذه التقنيات في خلق بيئة منزلية أكثر هدوء. إذا كنت لا تزالين تواجهين مشكلات في إدارة سلوك طفلك أو أصبح طفلك مؤخراً أكثر خوفاً أو غضباً أو عدوانية، فقد يكون من المفيد مقابلة معالج نفسي لاستكشاف الأسباب الكامنة وراء هذه السلوكيات.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك