الهيئة الملكية بمكة تكشف عن عدد العقارات المزالة بمنطقة قوز النكاسة

نسبة الإزالة في منطقة قوز النكاسة
نسبة الإزالة في منطقة قوز النكاسة
منطقة قوز النكاسة مصدر الصورة حساب الهيئة تويتر
منطقة قوز النكاسة مصدر الصورة حساب الهيئة تويتر
نسبة الإزالة في منطقة قوز النكاسة
منطقة قوز النكاسة مصدر الصورة حساب الهيئة تويتر
2 صور
كشفت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، عن إزالة 2366 عقاراً في منطقة قوز النكاسة، حتى اليوم (الخميس)، من إجمالي 3218 عقارا، بهدف تطويرها.
وأوضحت أن المرحلة الأولى في المنطقة الجنوبية الشرقية شهدت إزالة كافة العقارات المستهدفة والبالغة 673، بينما المرحلة الثانية في المنطقة الشمالية الغربية بلغت نسبة الإزالة فيها 81%.
وأشارت إلى ارتفاع نسبة الإزالة ضمن المرحلة الثالثة إلى 54% والتي تضم المنطقة الجنوبية الغربية، مقابل إزالة 155 عقارا في المنطقة الغربية بنسبة بلغت 42% من العقارات المستهدف إزالتها.
يذكر أن عمليات الإزالة والتطوير، في منطقة النكاسة والتي تبعد عن المسجد الحرام 1500 متراً، على مساحة قدرها 681.056 متراً مربعاً. وتأتي هذه المرحلة، التي بدأت صباح اليوم امتداداً لما سبقها من مراحل في مشروع تطوير النكاسة.
وقدمت الأجهزة التنفيذية، بإشراف اللجنة الوزارية المشكلة لمعالجة وضع الأحياء العشوائية في مكة المكرمة، حزمة من وسائل الدعم الاجتماعي لسكان منطقة قوز النكاسة، منذ بدء الأعمال الميدانية للتطوير، مطلع فبراير الماضي.
وأوضح المتحدث الرسمي لمشروع معالجة الأحياء العشوائية بمدينة مكة المكرمة الدكتور أمجد مغربي، أنه تم توفير مساكن مجهزة لجميع الأسر المشمولة بالضمان الاجتماعي، إضافة إلى تجهيز عدد من المنازل لاستخدامها عند الحاجة.

عن الهيئة الملكية بمكة

هيئة ذات شخصية اعتبارية، مستقلة إدارياً ومالياً، ترتبط تنظيمياً بمجلس الوزراء، وتتمتع بسلطة عليا على كل الأعمال والخدمات والمشاريع ضمن النطاق الجغرافي لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. وتهدف إلى الارتقاء بالأعمال والخدمات المقدمة، لتحقيق الازدهار والتنمية المستدامة بما يتناسب مع مكانة مكة المكرمة وقدسيتها. ولها رسم السياسات العامة للنطاق الجغرافي ومراجعة المخططات الحالية واقتراح الأُطر التنظيمية ومراقبة الأداء والإشراف على المشاريع القائمة وتحديد الأولويات، وتمكين الجهات القائمة من تنفيذ مشاريع التوجه الاستراتيجي المعتمد لمدينة مكة المكرمة، الذي يستهدف تقديم تجربة مميزة من خلال إنتاجية عالية واقتصاد متنوع.

أبرز اختصاصات الهيئة الملكية حسب ما ورد في ترتيباتها التنظيمية

• رسم السياسات العامة لتطوير النطاق الجغرافي وتنميته
• اقتراح التنظيمات والقواعد والضوابط ذات الصلة باختصاصات ومهمات الهيئة الملكية، واقتراح تعديل المعمول به منها
• وضع قواعد وضوابط ومعايير تخطيط النطاق الجغرافي بما في ذلك ما يتصل بكود البناء وتصميم المباني والطرق والمنشآت التجارية وغيرها، واستعمالات الأراضي، بما يحقق أرقى مستويات التطوير والتنمية
• تحديد العقارات التي ترى الهيئة الملكية نزع ملكياتها لتطوير النطاق الجغرافي، بالتنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة والجهات ذات العلاقة

يمكنكم متابعة آخر الاخبار عبر "تويتر" "سيدتي"