الجمعية الفلكية بجدة: توهج شمسي يقطع الموجات اللاسلكية القصيرة فوق المحيط الهادي

فلكية جدة
فلكية جدة

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، إن توهجاً متوسط القوة نتج عن بقعة شمسية، تسبب في قطع الموجات اللاسلكية القصيرة لفترة وجيزة، فوق المحيط الهادي.
وبيّنت فلكية جدة عبر "تويتر"، أن البقعة الشمسية "AR2964" أنتجت توهجاً شمسيّاً من الفئة "M2" متوسط القوة، اليوم السبت، تسبب في انقطاع قصير للموجات القصيرة اللاسلكية فوق المحيط الهادي.
ولفتت إلى أن ذلك الجانب من الكرة الأرضية والمتضمن المحيط الهادي، كان يواجه الشمس لحظة حدوث التوهج، وأنه لا توجد تأثيرات أخرى.
وتم رصد بداية ظهور البقعة الشمسية الجديدة "AR2965" صباح أول أمس الخميس، وكانت تمتلك عدة أنوية مظلمة فوق الطرف الشمالي الشرقي للشمس، وتعتبر أكثر البقع نشاطاً الآن، حيث تنتج توهجات صغيرة من الفئة "B".


من ناحية أخرى، كان قمر شهر شعبان وصل لحظة التربيع الأول يوم الخميس 10 مارس 2022 عند الساعة 01:45 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة، وبهذا الحدث يكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض بعد سبعة أيام من وصوله من منزله الاقتران لهذا الشهر.
ووفقاً لـ"واس"، أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن قمر التربيع الأول سيشرق عند الظهر حسب التوقيت المحلي من الأفق الشمالي الشمال الشرقي وسيتبع ذلك وصوله أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس، وسيظل مشاهداً إلى أن يغرب بعد منتصف الليل، مشيراً إلى أن فترة التربيع الأول يظهر فيها نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم وهو الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير.
وبين أبو زاهرة أنه وخلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلاً من شروق القمر بعد الظهر سيتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

يمكنكم متابعة مزيد من الأخبار على تويتر "سيدتي".