اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فلكية جدة تعلن عن احتمال وجود كوكب ثالث حول أقرب نجم للشمس

الجمعية الفلكية بجدة
الجمعية الفلكية بجدة
فلكية جدة احتمال وجود كوكب ثالث حول أقرب نجم للشمس
فلكية جدة تعلن عن احتمال وجود كوكب ثالث حول أقرب نجم للشمس
الجمعية الفلكية بجدة
فلكية جدة احتمال وجود كوكب ثالث حول أقرب نجم للشمس
2 صور

أفادت الجمعية الفلكية بجدة، أن هناك دراسة جديدة تفيد باحتمالية وجود كوكب ثالث يدور حول بروكسيما قنطوروس وهو نجم قزم أحمر يبعد 4.2 سنة ضوئية فقط، من النظام الشمسي.

وحول ذلك أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، من خلال حساب الجمعية عبر موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك"، أن كتلة الكوكب المحتمل، الذي سمي (بروكسيما دي)، تبلغ حوالي 25٪ فقط من كتلة الأرض، مما يجعله واحدًا من أخف الكواكب الخارجية المعروفة إذا تم تأكيد وجوده.

يذكر أن الفريق اكتشف الكوكب (بروكسيما دي) المحتمل باستخدام جهاز (إسبرسو)، وهو مطياف مثبت على التلسكوب الكبير جدًا في المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، حيث رصد الجهاز الإشارات الأولى للكوكب الثالث للمحتمل في نظام بروكسيما قنطوروس في عام 2020.

وأشار إلى أن جهاز (إسبريسو) الطيفي يكتشف الكواكب عن طريق تقنية السرعة الشعاعية، حيث يلاحظ التذبذب الطفيف في حركة النجم الناتجة عن سحب الجاذبية لكوكب يدور حوله، وفي حالة الكوكب (بروكسيما دي)، كان ذلك التأثير طفيفًا جدًا، يتوافق مع كوكب تقل كتلته عن ربع كتلة الأرض، ذلك سيجعل الكوكب (بروكسيما دي) أخف كوكب تم اكتشافه باستخدام طريقة السرعة الشعاعية.

وأضاف أن هذا الإنجاز مهم للغاية فهو يوضح أن تقنية السرعة الشعاعية لديها القدرة على اكتشاف الكواكب الخفيفة، مثل كوكبنا، والذي من المتوقع أن تكون منتشرة بشكل كبير في مجرتنا ويمكن أن تضم أشكال الحياة كما نعرفها، اضافة لذلك تظهر هذه النتيجة بوضوح ما يمكن أن يقدمه جهاز (إسبريسو) الطيفي، وعما يمكن أن نجده في المستقبل.

يذكر أن "الجمعية الفلكية بجدة"، جمعية متخصصة بعلم الفلك والفضاء، وتم تأسيس هذه الجمعية، وكانت تقوم بتكوين ملتقى للهواة وتجديد المعلومات حول التطورات الجديدة والمجال مازال مفتوحا لتقديم مساهمات قيمة.