دليل منزلي مساعد لك في كيفية إزالة الخدوش من الزجاج؟

كسور في الزجاج
زجاج مخدوش

تنتشر الأسطح الزجاج في منزلك وتُجمّل الديكور الداخلي، فالخامة الشفافة آسرة وجاذبة للعينين وموحية بالخفة والنظافة، إلا أن مادة الزجاج تتأثر مع مرور الوقت بالخدوش. لترميم أغراض منزلك وأسطحه المصنوعة من الزجاج وإعادة مظهر الخامة سليمًا مرة أخرى، يجدر بك الاعتناء بالاكسسوارات والأسطح المصنوعة من المادة المذكورة.
سيرشدك الدليل المنزلي الشامل الآتي، إلى أساسيات ترميم الزجاج وكيفية إزالة الخدوش منه، للوصول إلى النتيجة المنتظرة؟

حيل منزلية لترميم الزجاج

كوب مصنوع من الزجاج
كوب زجاج

تشمل الحيل المنزلية، المتبعة، في أداء مهمة ترميم الزجاج، استخدام مواد لم تخطر على بالك من قبل:

  • الممحاة الجافة: هي مساعدة في إزالة الخدوش من الزجاج.
  • شمع السيارة. لاستخدام شمع السيارة، توضع كمية صغيرة من شمع السيارة على المنطقة المخدوشة، مع الفرك بحركة دائرية. لمجرد ملء كل خدش، يشطف الزجاج بالماء الدافئ ويجففه باستخدام فوطة.
  • الخل الأبيض: يخفف الخل الأبيض بالماء، ويستخدم في فرك الخدوش بلطف، مع الشطف بماء بارد.
  • سائل الجلي: أضيفي إلى ذلك، هناك طريقة أخرى غير مكلفة لإزالة الخدوش من الزجاج، تقضي بصب قطرتين من سائل  الجلي على أي كوب مخدوش، والفرك بلطف، بصورة دائرية، ثم شطف الزجاج في ماء فاتر. لكن، عليكِ الامتناع عن تجفيف الزجاج، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، جافة. من الممكن تكرار خطوات العملية، حتى ملاحظة اختفاء الخدوش.
  • طلاء الأظافر الشفاف: من الممكن وضع طبقة رقيقة من طلاء الأظافر الشفاف في اتجاه الخدش، مع الانتظار حتّى يجف تمامًا. إذا لزم الأمر، تكرر الخطوتان، قبل استخدام فوطة مصنوعة من القماش ناعمة.

كيفية حجب الخدوش عن الأسطح الزجاج؟

قبل الشروع في عملية ترميم الزجاج، عليكِ تنظيف السطح، من خلال المسح، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة، ومنظف الزجاج. سيؤدي ذلك إلى إزالة أي أوساخ أو حطام.
تطبيق منتج خاص بتلميع الزجاج (يتوافر في متاجر بيع قطع غيار السيارات)، من خلال وضع كمية صغيرة من المنتج الجاهز على المنطقة المخدوشة، والفرك بصورة دائرية حتى تبدأ الخدوش في الاختفاء.
بعد إزالة الخدوش، يمكنك استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتلميع المنطقة.

4 نصائح للحفاظ على الزجاج في المنزل

  1. يمكنك استخدام الوقايات والمفارش على الطاولات الزجاج للحفاظ عليها من الخدوش.
  2. لا تقومي بتنظيف الزجاج، باستخدام المناشف الورقية أو أي فوطة مصنوعة من نسيج ذي ألياف تتسبب بالخدش.
  3. تأكدي من أن الفوطة قماش الموظفة في التنظيف خالية من البقايا والأوساخ التي يمكن أن تترك خدوشًا.
  4. لا تغسلي نوافذ المنزل أو الأسطح الزجاج بالماء العسر الذي يحتوي على مستويات زائدة من المعادن. استخدمي المياه المعبأة في زجاجات، إذا لزم الأمر.

كيفية منع النظارات من الخدوش؟ 


الطريقة المفضلة لمنع النظارات من الخدوش، هو الإبقاء على الاكسسوارات الشخصية المذكورة مخزنة في حقائب صلبة، في حال عدم الارتداء. الحقائب الناعمة الخاصة بالنظارات، لا تجدي نفعًا، في هذا الإطار.
تنظيف النظارات، بشكل صحيح، أي باستخدام فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة لإزالة الغبار والحطام، مع الشطف بماء فاتر، فتطبيق سائل الجلي على كل عدسة زجاج، والمسح بلطف، ثم الشطف مرة أخرى. تجفف النظارات، بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة.
تعاملي مع الإطار، في كل نظارة، بعناية، الأمر الذي يقلل من ملامسة العدسات نفسها ويساعد على تجنب نقل البقايا من يديك إلى العدسات.