الأكوامارين لمواليد مارس Captivating Aquamarine

الأكوامارين لمواليد مارس  Captivating Aquamarine
الأكوامارين لمواليد مارس Captivating Aquamarine
الأكوامارين
الأكوامارين لمواليد مارس Captivating Aquamarine
الأكوامارين
الأكوامارين لمواليد مارس Captivating Aquamarine
الأكوامارين
الأكوامارين لمواليد مارس Captivating Aquamarine
الأكوامارين
الأكوامارين لمواليد مارس Captivating Aquamarine
الأكوامارين
الأكوامارين لمواليد مارس Captivating Aquamarine
الأكوامارين لمواليد مارس  Captivating Aquamarine
الأكوامارين
الأكوامارين
الأكوامارين
الأكوامارين
الأكوامارين
6 صور

يحتفل حجر الأكوامارين النفيس والمشهور بلونه الأزرق العذب، بالحياة وبمواليد شهر مارس. حجر كريم استعار اسمه من زرقة الماء ومن صفائها. ولونه الأسطوري المدهش بمعانيه وإرثه، أشعل مخيّلة مصمّمي دور المجوهرات العالمية، فتولّدت منها أجمل التصاميم. أبحري معنا في الصفحات التالية لتتعرّفي على تاريخ الأكوامارين، والمحطات التي سطرها منذ اكتشافه.

 

 

The Story

 


حجر الأكوامارين Aquamarine المخصّص لمواليد شهر مارس، مشتق اسمه من اللاتينية «أكوا» وتعني المياه، و«مارينا» نسبة للبحر. يستحضر لونه المضيء صور المحيط، ولطالما اعتُبِر الحجرَ الجالب للحظ للبحارة في زمن الإغريق والرومان، يرافقهم في طلعاتهم البحرية، خصوصاً في الأجواء العاصفة. وكان الرومان القدماء ينحتون تماثيل على شكل حيوان من هذا المعدن، من أجل التوفيق ضدّ الأعداء. ومثل الزمرد، ينتمي الأكوامارين إلى عائلة البريل، ويتراوح لونه من اللون الأزرق شبه الشفاف، إلى الأزرق والأخضر المكثف. في القرن التاسع عشر، كان للون الأخضر منه شعبية كبيرة؛ ولكن، في السنوات اللاحقة، أحتلّ اللون الأزرق مكانة متقدّمة عليه.

 

 

Unique Wonder


مجوهرات تنادي الأذواق الباحثة عن النادر والنفيس، ضمن تصاميم مدهشة ومتميّزة خارجة من كلّ ما هو مألوف.

The Jewellery World


منذ أواخر القرن التاسع عشر، تمّ استخدام الأكوامارين على نطاق واسع في المجوهرات، في تصاميم أخذت طابع الفنّ المعاصر، كما الآرت ديكو. وقد شكّل هذا النهج في التصميم نوعاً من الثورة على الأسلوب الفيكتوري الجامد.
هو حجر بدرجة صلابة عالية، يمكن التحكّم به بسهولة في عملية القَطع والتلميع. ويبدو مذهلاً مع مختلف ألوان المجوهرات الكريمة. وتعدّ البرازيل موطن الكثير من الأحجار الكريمة الرائعة، بما في ذلك الأكوامارين. وعلى مدى القرنين الماضيين، تمّ العثور على جميع عينات الأكوامارين الأكثر شهرة هناك، وأكبرها حمل اسم دوم بيدرو Dom Pedro بزنة 10.363 قيراطاً. ويتواجد اليوم في المعرض الوطني للأحجار الكريمة في معهد سميثسونيان Smithsonian الأميركي. وفي عام 1936، أهدت حكومة البرازيل السيدة الأولى الأميركية إليانور روزفلت حجر أكوامارين مستطيلاً أزرق داكن، وهو متواجد اليوم في مكتبة ومتحف فرانكلين روزفلت الرئاسي في هايد بارك، نيويورك. يأتي الأكوامارين الأكثر قيمة من البرازيل، ومن كينيا ونيجيريا ومدغشقر وزامبيا وتنزانيا وسريلانكا وباكستان وأفغانستان وروسيا.

 

 

 

Queen’s Gem


في عام 1953، قدّم رئيس أكبر دولة في أمريكا الجنوبية للملكة إليزابيث الثانية قلادة وأقراطاً مرصّعة بالأكوامارين بمناسبة تتويجها. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ الأمر استغرق عاماً كاملاً لاختيار المعادن المناسب لصياغتها. تلته في عام 1958، أي بعد خمس سنوات، قطعتان، هما سوار وبروش. واستكملت الملكة لاحقاً الطقم بتاج مرصّع بالأكوامارين البرازيلي. وخلال فترة حكمها، ارتدت الملكة إليزابيث الثانية مراراً وتكراراً مجوهرات الأكوامارين هذه، معاً كمجموعة أو بشكل منفصل. على سبيل المثال، في عام 2011 ، خلال زيارة رسمية لأستراليا. ولم يكن الأكوامارين أقل شعبية بين الأجيال الشابة من العائلة المالكة البريطانية. إذ ارتدت دوقة ساسيكس، ميغان ماركل، الأكوامارين في يوم زفافها؛ ثم في جولة رسمية مع الأمير هاري للتونغا، ارتدت خاتم كوكتيل الأميرة ديانا، الذي يحتوي على حجر أكوامارين كبير. وتعدّ مجوهرات الأكوامارين المفضلة أيضاً من قبل العائلات المالكة في السويد وإسبانيا والدنمارك ودول أخرى.

 

 

 

Poetic Jewel


مجوهرات الأكوامارين بتصاميم مترفة ومبهجة بخطوطها الناعمة مخصّصة للأنوثة الحالمة.

Symbolism & Benefits


أعجبت الحضارات القديمة بالأكوامارين واستخدمته كرمز للفرح والحيوية والشباب الدائم. لون يستحضر هدوء البحر ويوقظ ذكرى الأيام الدافئة والسعيدة. يساعد على التواصل والحدّ من التوتر. يعدّ من الأحجار الكريمة التي يقال إن لها تأثير مهدّئ على العلاقات، وتضمن زواجاً طويلاً وسعيداً. وبالتالي، يعتبر الأكوامارين هدية مثالية في المناسبات الخاصة وللاحتفال بذكرى الزفاف التاسعة عشر.

 

 

 

Handle with Care


مع تصنيف الأكوامارين بصلابة موس من 7.5 إلى 8، تعتبر المجوهرات مناسبة للارتداء اليومي، ولا تتطلب عناية خاصة، وهي من أسهل الأحجار الكريمة لتلميعها. وأفضل طريقة لتنظيف مجوهرات الأكوامارين، هي بالماء الدافئ والصابون العادي وفرشاة أسنان. بمجرّد غسل الحجر، تأكّدي من شطفه جيداً بالماء العادي. واحرصي على استخدام الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن، لتقليل مخاطر الصدمة الحرارية. ويُستحسن تجنّب التغيّرات المفاجئة في درجات الحرارة، وتعريضه لمستحضرات التجميل، ومثبّتات الشعر، والعطور أو المواد الكيميائية المنزلية.

تابعي المزيد: " خواتم ذهب بوهيمية مرصعة بالأحجار الكريمة "