حساب المواطن يبدأ في استقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 52

حساب المواطن - الصورة من سيدتي نت
حساب المواطن

أعلن برنامج حساب المواطن، عبر حسابه الرسمي على تويتر، اليوم الثلاثاء الموافق 15 مارس الجاري، بدء استقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 52 لشهر مارس 2022، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج.

وأجاب حساب خدمة المستفيدين، التابع لبرنامج حساب المواطن، على تساؤل من أحد المتابعين "متى يفتح التسجيل من جديد؟"، حيث قال: "لا يوجد تاريخ محدد، علمًا بأنه يتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري".

وعلى صعيد متصل، رد حساب خدمة المستفيدين على تساؤل من أحد المتابعين: "أنا أبي أسجل في حساب المواطن كيف؟"، حيث قال: "تم تعليق التسجيل في برنامج حساب المواطن وفقًا للتعديلات المقرة على ضوابط دعم البرنامج، علمًا بأن التسجيل كان متاح منذ انطلاقة البرنامج في شهر ديسمبر عام 2017 حتى دفعة 28 من شهر مارس 2020، لمن شملهم الدعم وتمت دراسة أهليتهم، ويستثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين".

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج حساب المواطن كان قد أودع، يوم 10 مارس الجاري، 1.8 مليار ريال مخصص دعم شهر مارس 2022 للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

ووفقًا لحساب المواطن، فقد بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة 52 لشهر مارس 2022، نحو 10.2 مليون مستفيد وتابع، وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 22 مليون ريال ليصبح إجمالي ما دفعـه برنامج حساب المواطن للمستفيدين منذ انطلاقته في شهر ديسمبر 2017 وحتى الدفعة 52 لشهر مارس، أكثر من 114 مليار ريال، منها 985 مليـون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

من جهته، قال عبدالله الهاجري، مدير عام التواصل للبرنامج، في تصريح له، يوم 10 مارس الجاري، إن 76% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في دفعة 52 لشهر مارس 2022، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1063 ريال، مضيفًا أن عدد أرباب الأسر بلغ أكثر من 1.9 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 94%، بينما بلغ عدد التابعين 8.1 مليون مستفيد، ووصل عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق إلى أكثر من 122 ألف مستفيد.

والجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن يهدف لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، كما يعمل برنامج حساب المواطن على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي لتشجيع الاستهلاك الرشيد، كما يضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث يتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".