انطلاق فعاليات معرض "ابحث عني بين الضباب" في أبها السعودية

قرية المفتاحة
قرية المفتاحة - الصورة من حساب روح السعودية بتويتر

تستضيف قرية المفتاحة بمدينة أبها في منطقة عسير السعودية معرض "ابحث عني بين الضباب"، الذي تنظمه هيئة الفنون البصرية، وذلك خلال الفترة من 19 مارس الجاري وحتى 9 أبريل القادم، ويجسد المعرض فكرة الضباب المستلهم من حرائق الغابات الهائلة التي شهدتها المتنزهات الوطنية الجبلية في أبها خلال العام الماضي 2021م.

8 فنانون مشاركون

ووفقاً لـ"واس"، يشارك في المعرض 8 فنانين سعوديين، هم: أيمن زيداني، محمد الفراج، آلاء طرابزوني، وسعيد جبعان، وفهد آل سعود، وحاتم الأحمد، وريم الناصر، وعزيز جمال، حيث سيقدمون أعمالهم بأسلوب تأملي وشاعري، ليعكسوا من خلالها بيئة عسير الخصبة والخلاّبة، وتأثرها بحرائق غابة أبها، وذلك بهدف التوعية بأهمية استدامة البيئة والغابات والمحافظة عليهما

تعزيز حضور الإبداع

ويأتي المعرض في سياق جهود هيئة الفنون البصرية في دعم وتمكين الفنانين للتعبير عن القضايا المجتمعية بأساليب فنية مُلهِمة، وتعزيز حضور الإبداع الفني في السعودية، إلى جانب دور المعرض في التذكير بالمخاطر التي تحيط بالغابات والأنظمة البيئية في السعودية، ودور الفنانين والمبدعين في دعم جهود المحافظة عليها وحمايتها.
تابعي المزيد: السعودية تشارك في بينالي البندقية للفنون بجناح وطني إبداعي

قرية المفتاحة

هي واحدة من القرى السياحية التابعة لمدينة أبها جنوب السعودية، وهي مقامة على طراز المعماري المستمد من تراث وحضارة منطقة عسير، وهي عبارة عن مجموعة من المباني المتلاصقة على امتداد الممرات الداخلية والخارجية، التي تم بناؤها بالأساليب التقليدية للبناء في مدينة أبها حيث الفتحات الصغيرة والحوائط السميكة واستخدام "الرقف" لحماية الحوائط الطينية من الأمطار وتوفير الظلال على واجهة المبنى.

تضم القرية مركز الملك فهد الثقافي الذي يحتوي على عديد من المعالم التي تشكل مركزاً ثقافياً متميزاً على مستوى العالم العربي، بالإضافة إلى مقر المفتاحة الأثري الذي يضم أعداداً كبيرة من القطع الأثرية العسيرية، ومحلات الحرف مثل محلات الفضة ومحلات بيع العسل ومحلات التحف ومحلات الأسلحة القديمة. يُعد مسرح المفتاحة الذي يقع في القرية أكبر المسارح في المنطقة العربية حيث يحتوي على 3.800 معقد ويشهد سنوياً هذا المسرح احتفالات المنطقة وفعاليات المختلفة. كما يتجسد بها بعض من المنازل الطينية الأثرية المجاورة للسوق الذي يشمل كافة الحرف والمأكولات الشعبية بشكل يعكس تراث المنطقة الزاخر ويشهد السوق حالياً إقبالاً كبيراً حيث يحرص كافة زوار منطقة عسير على زيارة سوق الثلاثاء والسوق الشعبي والحرف اليدوية حيث تعكس تراثا مهما لهم. انتقلت ملكية قرية المفتاحة إلى وزارة الثقافة في مايو 2019.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".