تحت شعار "بيئتنا مسؤوليتنا".. وزارة البيئة والمياه السعودية تطلق فعاليات أسبوع البيئة

وزارة البيئة والمياه والزراعة
وزارة البيئة والمياه والزراعة

بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة ونشر الثقافة البيئية، يقوم وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، غدًا الأحد الموافق 20 مارس الجاري، بإطلاق فعاليات ومعرض أسبوع البيئة.

أهداف فعاليات أسبوع البيئة

وتنطلق فعاليات أسبوع البيئة 2022 تحت شعار "بيئتنا مسؤوليتنا"، وتهدف إلى إبراز الاهتمام بأسبوع البيئة، وترسيخ أهداف جودة الحياة، إلى جانب تفعيل دور المؤسسات ومختلف الجهات الحكومية في الحفاظ على البيئة، ورفع مسؤولية الأفراد تجاه البيئة، بالإضافة إلى الحفاظ على التوازن البيئي وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

برنامج فعاليات أسبوع البيئة

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، فإن أسبوع البيئة 2022 يتضمن العديد من الفعاليات والتي ستقام في 21 منطقة ومدينة في المملكة العربية السعودية، حيث ستنظم وزارة البيئة والمياه والزراعة فعاليات ميدانية وأجنحة تفاعلية توعوية تتضمن العديد من الفعاليات والعروض المسرحية وورش العمل، بهدف تعريف الزوار على المكونات البيئية في مختلف مناطق المملكة، إلى جانب تعزيز الشراكة المجتمعية مع مختلف القطاعات ومنها (إمارات المناطق، الوزارات وفروع الوزارة، الجامعات الحكومية والخاصة، شركات القطاع الخاص، إلى جانب القطاعات غير الربحية). وتتميز الأنشطة والفعاليات الإثرائية والتوعويّة، التي تقيمها الوزارة العام الجاري بمختلف المناطق، بالتنوع وتقام على مدار أسبوع كامل.

وتحتضن الرياض أبرز الفعاليات، من خلال معرض تفاعلي كبير، يفتتحه وزير البيئة والمياه والزراعة، في منطقة "ذا أرينا" (غرناطة سكوير) لمدة سبعة أيام، حيث يضم المعرض عدة أركان عن (الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، الحياة الفطرية البرية والبحرية، مستكشف البيئة، إدارة النفايات، التلوث، والأرصاد وحماية البيئة).

ويتضمن المعرض أيضًا ورش عمل حول إعادة التدوير والفنون الحرفية بالأدوات الصديقة للبيئة، إلى جانب مسرح الطفل وستقدم فيه عروض مسرحية توعوية وفعاليات مخصصة للأطفال.

كما يصاحب فعاليات العام الجاري 2022، انطلاق "هاكاثون البيئة"، وهو حدث جديد يجتمع فيه ذوو الاهتمام والمسؤولين والمختصين في القطاع البيئي لاستعراض التوجهات والتحديات والفرص والأولويات لتطوير قطاع البيئة، بمشاركة محترفي وهواة الحلول الرقمية والتقنيات الناشئة والحديثة، تحت إشراف ومتابعة وزارة البيئة والمياه والزراعة.

ويهدف "هاكاثون البيئة"، الذي يضم 5 مسارات هي (الحياة الفطرية، الغطاء النباتي، حفظ الموارد الطبيعية، التلوث، والهواء)، ويستهدف طلاب الجامعات، المبرمجين، رواد الأعمال، هواة التقنيات الواعدة المهتمين بمسارات الهاكاثون، إلى تشجيع ودعم الشباب والمطورين وتحفيزهم على الإبداع والابتكار في مجال الحلول البيئية، إيجاد حلول ومنصات وتطبيقات رقمية ذكية لمعالجة التحديات البيئية، بناء تكنولوجيا مبتكرة ومستدامة وحلول قائمة على أساس تحقيق الخير والنفع البيئي، دعم مستهدفات مبادرات السعودية الخضراء، وتعزيز الاستفادة من التقنيات الحديثة والناشئة في المجال البيئي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي"