برنامج ريف يكشف عن أبرز أسباب رفض طلبات الحصول على الدعم

برنامج ريف
برنامج ريف

نشر برنامج ريف، عبر حسابه الرسمي على تويتر، أمس الأربعاء، إنفوجرافًا يوضح من خلاله أبرز أسباب رفض طلبات الحصول على الدعم في البرنامج.

أبرز أسباب الرفض في البرنامج

وأوضح برنامج ريف، عبر حسابه الرسمي على تويتر، أن أبرز أسباب الرفض في البرنامج، هي: عدم تطابق بيانات المشروع عما أفصح عنه، المنتج غير مدعوم ضمن آلية الدعم المحدثة، عدم وجود تصريح نحال، إلى جانب عدم وجود وثيقة معتبرة تثبت ملكية الأرض.

وحرص برنامج ريف على الرد على أسئلة واستفسارات المتابعين، حيث تساءل أحد المتابعين: "صناعة السمن البلدي هل مدعوم بمنطقة نجران؟"، وأوضح البرنامج أن الميزة النسبية لمنطقة نجران تشمل منتجات الألبان ومشتقاتها، مصنوعات ومنتجات الجلود، المربيات، الخل، تجفيف الفواكه، مخلفات النباتات والروث الحيواني، الحيازات الصغيرة والمتوسطة، ومنتجات النحل والعسل.

وحول الميزة النسبية لمنطقة المدينة المنورة، أشار برنامج ريف إلى أنها تشمل (مصنوعات ومنتجات الجلود، الثروة السمكية، المربيات، الخل، تجفيف الفواكه، صناعة الحبال من ألياف النخيل، مخلفات النباتات والروث الحيواني، منتجات سعف النخيل، المنتجات من النباتات، الحيازات الصغيرة والمتوسطة، ومنتجات النحل والعسل).

وأجاب البرنامج على تساؤل من أحد المتابعين: "مقدم من تاريخ 29 ديسمبر 2021 وباقي تحت الدراسة متى يتم الرد؟"، حيث قال البرنامج إن دراسة الأهلية لقطاع الأسر المنتجة (القيمة المضافة) تتم خلال 60 يوم عمل من تاريخ زيارة ممثل الجمعية المعتمدة للتحقق من المشروع.

وحول الميزة النسبية لمنطقة مكة المكرمة، ذكر برنامج ريف أنها تشمل الصناعات المنتجة من الجلود، الثروة السمكية، الخل، المربيات، تجفيف الفواكه، مخلفات النباتات والروث الحيواني، الحيازات الصغيرة والمتوسطة، منتجات الدقيق، ومنتجات النحل والعسل.

شروط التقديم على الدعم

وعلى صعيد آخر، أوضح البرنامج شروط التقديم على الدعم في برنامج ريف، وتشمل 9 شروط، هي: (أن يكون المستفيد سعودي الجنسية أو حاملي بطاقة التنقل، أن يكون المستفيد من ممتهني أحد المهن الزراعية التي حددها برنامج ريف، ألا يشغل المستفيد أي وظيفة في القطاع العام أو الخاص، ألا يقل عمر المستفيد عن إحدى وعشرين عامًا، ألا يتجاوز مجموع الدخل الشهري للمستفيد عن 9 آلاف ريال، ألا يتجاوز إجمالي مبالغ الدعوم المباشرة عن 54 ألف ريال سنويًا لكافة البرامج، ألا يتجاوز مجموع أعداد برامج الدعم المباشر المستفاد منها عن ثلاثة برامج، تقديم ما يثبت الأهلية لمزاولة المهنة في المزرعة (وثائق معتبرة لدى البرنامج)، ورفع طلب الدعم على المنصة الإلكترونية لبرنامج ريف بعد استيفاء الشروط).

نبذة عن البرنامج

الجدير بالذكر أن برنامج ريف يقوم بدعم المزارعين وأسرهم الريفية المنتجة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، حيث يتم بموجب نتائج الأهلية دعم مستفيدي الأسر المنتجة شهريًا بنسبة 10% من رأس المال المسجل في بيانات الطلب، بحيث لا يتجاوز إجمالي الدعم للمستفيد قيمة رأس المال للمشروع وبحد أقصى 54 ألف ريال في السنة، ويسعى البرنامج الحكومي إلى تحسين القطاع الزراعي الريفي، وزيادة الكفاءة والإنتاجية وتحسين نمط الحياة، إلى جانب رفع مستوى معيشة صغار المزارعين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"