التعليم السعودية: بدء اختبار "مهاراتي" لطلبة المرحلتين الابتدائية والمتوسطة غدا

وزارة التعليم
وزارة التعليم

بهدف قياس مهارات ومعارف الطلبة في المواد الأساسية وتحفيزهم لإتقان وتعزيز مهاراتهم، فقد أعلنت وزارة التعليم، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن بدء تطبيق اختبار "مهاراتي"، غدًا الأحد الموافق 27 مارس الجاري، لقياس المهارات المكتسبة لجميع طلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة حضوريًا، وذلك في المواد الأساسية (لغتي، العلوم، الرياضيات، واللغة الإنجليزية).

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاختبار يأتي انطلاقًا من أهمية تحديد مهارات الطلبة في المواد الأساسية، واتخاذ قرارات تعليمية داعمة لتعزيز معارف ومهارات الطلبة بما يسهم في تجويد نواتج التعلم.

موعد اختبار "مهاراتي"

وذكرت وزارة التعليم، في بيان لها، اليوم السبت، أن الاختبارات تنفذ خلال الفترة من غدًا الأحد إلى الخميس المقبل حضوريًا للطلبة في المدارس بإشراف معلمي المواد الدراسية، وذلك بشكل إلكتروني يتضمن مادة واحدة أو مادتين، لمدة سـاعة ونصـف الساعة من بداية الحصة الثانية.

ووفقًا للوزارة، فإنه في حال تعذّر دخول الطالب للاختبار في الموعد المحدد، يمكنه تنفيذ هذا الاختبار في أي وقت خلال ٢٤ ســاعة من وقت إطلاق الاختبار عبر الرابط التالي: https://ekhtibar.moe.gov.sa".

أهداف اختبار "مهاراتي"

ونشرت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، اليوم السبت، إنفوجرافًا يوضح أهداف اختبار "مهاراتي"، الذي يستهدف طلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وجاءت كالتالي:

- قياس مهارات ومعارف الطلبة في مقررات الفصلين الدراسيين الأول والثاني في المواد الأساسية.

- تحفيزهم لإتقان وتعزيز مهاراتهم في هذه المواد.

- التعرّف على مدى امتلاكهم للمهارات والمعارف الأساسية، وكذلك تحديد جوانب القوة والضعف لديهم.

- توفير بيانات تسهم في دعم اتخاذ القرار على مستوى المدرسة ومكتب التعليم والإدارة التعليمية وقطاعات وزارة التعليم.

- المساهمة في تجويد نواتج التعلم.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم كانت قد نفّذت اختبارات تعزيز المهارات عن بُعد، خلال الفصل الأول من العام الدراسي الماضي، بهدف قياس ما تحصّل عليه الطلبة من معارف ومهارات خلال السنة الدراسية 1442هـ في مواد (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والعلوم).

مواعيد الدراسة في شهر رمضان

وعلى صعيد آخر، فقد اعتمدت الوزارة توقيت بداية اليوم الدراسي لشهر رمضان المبارك في جميع مدارس التعليم العام الحكومي والأهلي بمناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية، ضمن الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي الجاري، حيث سيبدأ اليوم الدراسي ما بين الساعة التاسعة إلى العاشرة صباحًا وفق النظام المرن، مع تحديد الوقت الزمني للحصة الدراسية بـ 35 دقيقة. وبالنسبة لإجازة عيد الفطر، فقد أوضحت الوزارة أنها ستبدأ بنهاية دوام يوم الاثنين 24 رمضان 1443هـ.

وحددت وزارة التعليم أيضًا بداية الدراسة في مدارس التعليم المستمر "تعليم الكبار" (الابتدائية، المتوسطة، الثانوية) من الساعة 9 مساءً، وتنتهي حسب الجدول الدراسي لكل مرحلة وصف دراسي. كما أعطت الوزارة، لمديري التعليم في المناطق والمحافظات صلاحية تحديد زمن بدء اليوم الدراسي بالتنسيق مع الجهات المعنية في المنطقة أو المحافظة.