وزير التعليم السعودي يطلق مبادرة BootcampX لتعزيز المهارات.. تعرف على مساراتها ومزاياها

وزير التعليم السعودي - الصورة من حساب الوزارة على تويتر
وزير التعليم السعودي - الصورة من حساب الوزارة على تويتر

قام الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم، رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، اليوم الخميس، بإطلاق مبادرة BootcampX لتعزيز المهارات، والتي تقدم فرصًا تدريبية مكثفة في العديد من المجالات بمشاركة أفضل الجامعات والشركات العالمية.

مسارات مبادرة BootcampX

وتضم مبادرة BootcampX، التي أطلقها وزير التعليم، اليوم الخميس، عن طريق المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني "FutureX" وبالشراكة مع المنصة الرائدة حول العالم edX التابعة لشركة 2U، ثلاثة مسارات رئيسية، تشمل:

- المسار الأول: إعداد الطلاب الراغبين في الالتحاق بسوق العمل في المجالات الأكثر طلبًا.

- المسار الثاني: تأهيل الباحثين عن عمل من خلال التدريب المكثف على المهارات في المجالات المطلوبة للحصول على فرص في سوق العمل.

- المسار الثالث يتعلق بالتطوير المهني لإعادة تأهيل القدرات البشرية لمهارات جديدة بهدف تمكينهم من المنافسة في سوق العمل والإسهام في استقرارهم.

الفئات المستهدفة ومجالات المبادرة

وستقدم المبادرة، التي تستهدف (طلبة المرحلة الثانوية والجامعية، والباحثين عن عمل، والموظفين)، فرص تدريبية مكثفة عبر برامج مطورة تتراوح مدتها ما بين (3 - 6 أشهر) مع أفضل الجامعات والشركات العالمية.

وتتضمن المبادرة العديد من المجالات، ومنها (إدارة المشاريع، الأمن السيبراني، تحليل البيانات، تصميم واجهة المستخدم UI، تصميم تجربة المستخدم UX، إدارة المنتجات، تطوير الويب، التقنية المالية، والتسويق الرقمي).

مزايا مبادرة BootcampX

وبالنسبة لمزايا المبادرة، فقد أوضح المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، عبر حسابه الرسمي على تويتر، اليوم الخميس، أن المزايا تشمل الآتي:

- السرعة والعائد على الاستثمار: تقوم المبادرة بتقديم برامج مركزة خلال 3- 6 أشهر تحقق متطلبات سوق العمل.

- قائمة على احتياجات سوق العمل: حيث تقوم على تلبية احتياجات سوق العمل من خلال مجالات المبادرة المتنوعة.

- تحقيق المخرجات المطلوبة: نطاق وتسلسل مصمم لتعزيز جاهزية القدرات البشرية للانضمام إلى سوق العمل.

- تحقيق المهارات المطلوبة: حيث تركز المبادرة على تنمية المهارات والاستفادة منها وتطبيقها في سوق العمل.

- الدعم الشامل: حيث يحصل المتعلمون على الدعم الأكاديمي باستمرار وبشكل مباشر من المعلمين والمدربين وغيرهم.

- الجودة العالية: حيث تعمل هذه البرامج على تحقيق مخرجات تعلم نوعية ذات نطاق واسع وجودة عالية.

من جهته، أكد وزير التعليم، في تصريح له، أن هذه المبادرة محفزة للقدرات البشرية، وداعمة للجهود التي تبذلها منصة "FutureX" في تحقيق التكامل مع مختلف الجهات ذات العلاقة للوصول إلى منظومة تعليمية إلكترونية متكاملة تتيح فرص تعلم متنوعة تواكب احتياجات المستقبل.

وأضاف الوزير، أن هذه المبادرة ستضمن التعاون الفاعل بين الشركاء المحليين والعالميين لتلبية احتياجات سوق العمل، وسد فجوة المهارات، إلى جانب إعادة التأهيل لمهارات جديدة، إضافة إلى نقل المعرفة والدروس المستفادة من التجارب الدولية للمؤسسات التعليمية الوطنية. وتابع حديثه قائلاً: "سنواصل تمكين الجهات في المملكة من خلال المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني "FutureX" على التوسع في تقديم فرص تدريبية تواكب احتياجات المستقبل للوصول لمحتوى تعليمي ذو موثوقية وجودة عالية، بهدف الإسهام في تحقيق المستهدفات الوطنية في تنمية القدرات البشرية".

وتجدر الإشارة إلى أن المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني FutureX تعد إحدى مبادرات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، لتمكين قطاع التعليم والتدريب الإلكتروني في المملكة من خلال تقديم خدمات ومبادرات تحقق التكامل في المنظومة عبر الشراكات المحلية والعالمية، وتهدف هذه المنصة إلى تعزيز فعالية مخرجات التعليم الإلكتروني، التكامل بين جهات التعليم والتوظيف لتحسين مرونة وسرعة تعامل الجهات التعليمية مع الاحتياجات المتغيرة، إلى جانب تعزيز الكفاءة في قطاع التعليم والتدريب، وكذلك إتاحة فرص التعليم والتدريب المفتوح مدى الحياة للجميع.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"