اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أشهر العازفين يتنافسون في مسابقة ملك العود بموسم الرياض

أمهر وأميز عازفي العود يتنافسون على لقب ملك العود
أمهر وأميز عازفي العود يتنافسون على لقب ملك العود
أمهر وأميز عازفي العود يتنافسون على لقب ملك العود
6 صور

افتتح أشهر أساتذة العزف على آلة العود، ليلة أمس، أولى فعاليات مسابقة ملك العود المقامة ضمن فعاليات موسم الرياض، وذلك تقديم وصلات عزف موسيقية وسط حشد من محبي الفنون في منطقة الموسيقى في بوليفارد رياض سيتي، حيث سادت لحظات موسيقية رنانة اختلف تناسقها باختلاف ضاغطي الوتر ومهاراتهم المتنوعة وخبراتهم في العزف على العود.

أمهر العازفين

ويشارك في هذه المسابقة أمهر وأميز عازفي العود الذين تربطهم مع هذه الآلة الموسيقية علاقة متينة، كما أن لبعضهم مشاركات في عديد من المسارح العربية والأجنبية، وهم: حسين سبسبي، وإسلام القصبجي، ومحمد سبسبي، وكيرياكوس، إضافةً إلى مصطفى زاير، ويوسف عباس، ومدثر أبو الوفا، وعارف جمن، وندى محمود، ومحمد بتماز، ليقدم كل منهم عزفاً مُنفرداً بعوده.

معزوفات من عمق التجارب

ويتميز عازفو العود المتنافسون بمؤلفاتهم الموسيقيةً الفريدة المتنوعة في النغمات والوتر، والتي سطت على مسامع الحضور ونقلتهم بين عدة مقامات موسيقية وطربية، حيث أشعلت معزوفاتهم الآتية من عُمق تجربتهم في عزف العود منطقة الموسيقى ومنحتها أجواء رنانة وحية، متطلعين إلى نيل لقب ملك العود.

سنوات خبرة طويلة

كما يُعرف العازفون المشاركون في المسابقة بوصولهم إلى مستويات متقدمة في عزف العود خلال مسيرتهم في المجال الفني، ويعود ذلك إلى سنوات الخبرة التي قضوها في تعلم العزف وتعليمه لمُحبيه والشغوفين به، وإخراج أنغام جديدة بهذه الآلة الموسيقية صاحبة التراث الموسيقي والفن العريق المتجدد والمتنوع.

استقطاب أفضل المواهب

ويسعى موسم الرياض إلى استقطاب أفضل المواهب وإبرازها، لتأتي هذه المرة من نصيب مُحبي عزف العود الذين يتوقون لسماع المعزوفات الحية من الموسيقيين الأكثر شُهرةً وفنّاً في تاريخ العود، كما عزف بعضهم لأغاني الفنانين العرب.
تابعي المزيد: موسم الرياض يعلن وصول عدد زواره إلى 15 مليونا

منطقة الموسيقى في البوليفارد

وتضم المنطقة عدداً من المسارح والمطاعم المتخصصة التي تهدف لتقديم تجربة نوعية تدمج ما بين الطعام والموسيقى، بالإضافة إلى مسرح للعروض الموسيقية الحية على مدار اليوم تدمج ما بين الفنون الشرقية والغربية، وأكاديمية لتعلم الموسيقى.

مسرح كوكب الشرق

وأبرز مسرحيات التي ضمتها المنقطة مسرحية بعنوان "رحلة الست" على "مسرح كوكب الشرق" الذي حاكى حقبة الراحلة أم كلثوم عبر سرد محطات مسيرتها الفنية حتى وفاتها، بالإضافة إلى عروض موسيقية لأبرز أعمالها.

العندليب

كما تضم المنطقة أيضاً مسرحاً مخصصاً للعندليب عبد الحليم حافظ، الذي تم تقديم مسرحية بعنوان "حبيبتي من تكون" التي تدور أحداثها حول سيرة العندليب وقصة بحثه عن محبوبته. ويضم المسرح، الذي يتسع لـ100 شخص، قاعة تحتوي مقتنيات خاصة ونادرة له تعرض لأول مرة، بالإضافة إلى مطعم ومقهى يقدم أشهر الأكلات الشعبية.

متحف ومقهى "ملك العود"

ولعشاق الفن الخليجي وضع متحف ومقهى "ملك العود" عبادي الجوهر، ليستمتع الزوار بأعماله الغنائية، التي أداها على مدار مسيرته الطويلة التي تفوق الـ50 عاماً، ويضم المتحف أبرز مقتنياته، وأشهر آلات العود التي استخدمها في مسيرته، كونه يعد أحد أفضل المؤدين على آلة العود، بالإضافة إلى متجر لبيع الأعواد والآلات الموسيقية الإيقاعية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".