الإمارات تحصد نتائج متميزة في تقييم التحصيل التربوي الدولي أثناء جائحة كورونا

ملتقى إعلان نتائج دولة الإمارات في دراسة ريدز الدولية. الصورة من "وام"
ملتقى إعلان نتائج دولة الإمارات في دراسة ريدز الدولية. الصورة من "وام"

وفقًا لدراسة "ريدز" الدولية التي تشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي ومنظمة اليونسكو حصدت دولة الإمارات نتائج متميزة في تقييم التحصيل التربوي الدولي أثناء جائحة فيروس كورونا.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى التشتت واحتساب الفاقد التعليمي لدى الطلبة خلال التعليم عن بعد أثناء جائحة كوفيد 19، بما يسهم في وضع توصيات بناءة، والتخطيط لمشاريع ومبادرات مشتركة، بين الجهات التعليمية المحلية، وتمكين دولة الإمارات من تحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية.

وكانت الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي قد أعلنت عن نتائج التقييم يوم الأحد الموافق 27 مارس خلال "ملتقى إعلان نتائج دولة الإمارات في دراسة ريدز الدولية"، الذي استضافته جامعة حمدان بن محمد الذكية بحضور "حسين بن إبراهيم الحمادي" وزير التربية والتعليم، و"الدكتور حسان المهيري" وكيل الوزارة المساعد لقطاع الترخيص والجودة، و"ديرك هاستيد" المدير التنفيذي للجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي، وهونج لي مديرة البرامج والسياسات في اليونسكو، وعدد من مسؤولي الوزارة.

يذكر أنّ دولة الإمارات تحافظ على مستوى عالٍ من التنسيق بشأن التعليم مع المنظمات الدولية المختلفة، مثل اليونسكو، والجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي.


تجدر الإشارة إلى أنّ الدراسة كشفت أنّ نسبة المعلمين في دولة الإمارات الذين تمكنوا من تدريس طلابهم عن بعد بلغت 81% من إجمالي المعلمين في الدولة، كما أنّ نسبة المعلمين الذين لم يتمكنوا من تدريس طلابهم عن بعد نهائيا كانت اقل من 2% فقط من مجموع المعلمين.

وأيضًا أوضحت الدراسة أنّ 92% من طلاب دولة الإمارات تتوفر لديهم أكثر من وسيلة للتعلم عن بعد، مثل: الإنترنت، والحواسيب، والهواتف الذكية في حين أنّ 22% من المدراء يرون أنّ التعليم الحضوري أفضل لأصحاب الهمم والطلبة الأقل مستوى خلال الجائحة حيث تم إعداد خطط لتعزيز مستوياتهم العلمية.

وأشارت النتائج إلى أنّ 86% من طلاب دولة الإمارات يشعرون بالثقة في أداء واجباتهم أثناء التعلم عن بعد من خلال الدعم المقدم من المدرسة والمنزل، كما أنّ ثقة الطلبة وصلت إلى 85% في تمكنهم من أداء واجباتهم بشكل مستقل، بينما أوضحت أنّ 96% من معلمي دولة الإمارات وجدوا أنهم يشعرون بالدعم من قادتهم وزملائهم خلال مرحلة التعلم عن بعد في جائحة كورونا، بينما رأى 94% من المعلمين أنّ التعليم عن بعد وجائحة كورونا تطلبت منهم تغيير طرق التعليم والشرح للطلبة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"