اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المغرب وتونس في كأس العالم ومصر والجزائر خارج المونديال

صورة المنتخب التونسي
منتخب تونس - الصورة من موقع فرانس 24
صورة النجم المصري محمد صلاح
محمد صلاح نجم منتخب مصر - الصورة من موقع CNN
صورة منتخب المغرب
منتخب المغرب - الصورة من صحيفة الشرق الأوسط
صورة النجم الجزائري رياض محرز
رياض محرز نجم المنتخب الجزائري - الصورة من موقع CNN
صورة المنتخب التونسي
صورة النجم المصري محمد صلاح
صورة منتخب المغرب
صورة النجم الجزائري رياض محرز
4 صور

شهدت الملاعب الإفريقية، مساء أمس الثلاثاء، مباريات من العيار الثقيل ضمن مواجهات الإياب للجولة الأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

وتأهل أمس 5 منتخبات إفريقية، بعد المواجهات الخمسة النارية التي حسمت تأهل ممثلي القارة السمراء في كأس العالم، والمنتخبات هي "غانا والسنغال والمغرب وتونس والكاميرون"، بينما فشلت منتخبات "نيجيريا ومصر وجمهورية الكونغو والجزائر ومالي" في التأهل رغم أن المباريات لم تكن شبه محسومة بسبب نتائج صعبة لصالح فريق على حساب الآخر.

وبدأت المواجهات الصعبة أمس بين منتخبي نيجيريا وغانا، والتي انتهت لصالح فريق غانا، بعد أن انتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، بعدما كان قد انتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي في أرض غانا، وبالتالي هدف غانا كان خارج الأرض، ووفقا لقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن الهدف خارج الأرض يُحسب بهدفين في حالة التعادل في الأهداف.

وأحرزت أهداف مباراة نيجيريا وغانا في وقت مبكرة من اللقاء، حيث أحرز اللاعب توماس بارتي نجم منتخب غانا، هدف فريقه في الدقيقة 10 من عمر الشوط الأول، بينما أدرك اللاعب النيجيري وليام إيكونج هدف التعادل عن طريق ركلة جزاء، وكان يحتاج منتخب نيجيريا لهدف آخر للصعود، إلا أنه فشل في ذلك، ما أعطى الأفضلية لصالح المنتخب الغاني الذي تأهل فور صافرة انتهاء المباراة.

المباراة الثانية التي شهدت أحداثًا نارية، كانت مباراة السنغال ومصر التي أقيمت في داكار، والتي انتهت بالتعادل في مجموع اللقاءين، وهو ما يلزم المنتخبين باللجوء إلى الوقت الإضافي ثم ركلات الترجيح في حالة استمرار التعادل.

واستطاع اللاعب بولايي ديا أن يحرز هدفًا مبكرًا في الدقيقة الثالثة من الشوط الأول، ليضع فريقه في التعادل أمام المنتخب المصري في مجموع اللقاءين، وانتهت المباراة بهذه النتيجة، ثم لعب المنتخبان وقتًا إضافيًّا لم يغيّر شيئًا من النتيجة، ليحتكم المنتخبان في النهاية إلى ركلات الترجيح، التي شهدت مفاجآت بالجملة.

وفي ظاهرة لم تحدث كثيرًا، أضاع النجم المصري المحترف في صفوف فريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، ركلة الجزاء الأولى لمنتخب بلاده، والغريب أيضًا أن اللاعب أحمد سيد زيزو، أضاع الركلة الثانية رغم أنه لم يضيع ركلات ترجيح أو ركلات جزاء منذ أن لعب في المنتخب الوطني وفي نادي الزمالك المصري، وكذلك أضاع اللاعب مصطفى محمد ركلة الترجيح الرابعة، وأضاع لاعبو السنغال ركلتين أيضًا، إلا أنهم أحرزوا 3 ركلات، ليحسم منتخب أسود التيرانجا الصعود لكأس العالم قطر 2022.

منتخب تونس - الصورة من موقع فرانس 24

مباراة تونس ومالي انتهت بالتعادل السلبي، وهي نتيجة في صالح منتخب تونس الذي استطاع أن يفوز على المنتخب المالي في مالي بهدف نظيفة، الذي منح الأفضلية للمنتخب التونسي وبالتالي حسم التعادل السلبي تأهله لكأس العالم قطر 2022.

وفي مفاجأة كبيرة، حقق منتخب المغرب فوزًا كبيرًا على نظيره جمهورية الكونغو برباعية مقابل هدف، رغم أن لقاء الذهاب كان قد انتهى بين المنتخبين بالتعادل الإيجابي في الكونغو، وهي نتيجة تعطي الأفضلية لمنتخب المغرب حال انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، إلا أن أسود الأطلسي أمطروا شباك منتخب الكونغو برباعية مقابل هدف وحيد، وأحرز أهداف المغرب في الدقيقة 21 اللاعب عز الدين أوناحي، وفي الدقيقة 45 اللاعب طارق تيسودالي، وفي الدقيقة 54 سجل مجددًا اللاعب عز الدين أوناحي، بينما أحرز هدف المنتخب المغربي الأخير اللاعب أشرف حكيمي في الدقيقة 69، بينما أحرز هدف الكونغو الوحيد اللاعب بين مالانجو في الدقيقة 77.

وفي نهاية اليوم الرياضي الصعب، حسم منتخب الكاميرون الصعود لكأس العالم بعد مباراة غريبة أمام المنتخب الجزائري، حيث احتفل لاعبو منتخب الجزائر بالصعود لكأس العالم بعد إحراز هدف التعادل بعدما سجل الكاميرون هدفًا في بداية اللقاء.

وكان لقاء الذهاب قد انتهى لصالح الجزائر بهدف في الكاميرون، إلا أن المنتخب الكاميرون صحح الأوضاع في بداية مباراته في الجزائر، ولكن استطاع المنتخب العربي إدراك التعادل في الوقت الضائع وقبل انتهاء الوقت الأصلي للشوطين الإضافيين بدقيقتين فقط، إلا أن المنتخب الكاميروني أحرز هدف الفوز في وقت قاتل، وتحديدًا في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل من الضائع للشوط الثاني الإضافي 120+4.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»